إسرائيل تكمل بناء الجدار الفاصل بينها وبين غزة

أعلنت إسرائيل يوم الثلاثاء عن استكمال بناء الجدار الفاصل الذي يفصلها عن قطاع غزة، الجيب المحاصر الذي تحكمه حركة حماس الإسلامية، بعد أكثر من ثلاث سنوات من العمل لتطوير هذا “الجدار الحديدي” المليء بالتكنولوجيا.

 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إن هذا الحاجز بطول 65 كيلومترا ومجهز بمئات الكاميرات والرادارات وأجهزة الاستشعار الأخرى “يشكل” جدارا حديديا (…) بين المنظمة الإرهابية (حماس) وسكان جنوب إسرائيل”. بيني غانتس في حفل بمناسبة نهاية العمل.

وقال غانتس في بيان من مكتبه إن هذا الحاجز، “مشروع مبتكر ومتقدم تكنولوجيا”، “سيمنح المواطنين الإسرائيليين شعورا بالأمن”.

 

يحتوي على جزء تحت الأرض، لمنع حفر الأنفاق بين الجيب والتربة الإسرائيلية، وجزء في البحر “متصل بنظام أسلحة يتم التحكم فيه عن بعد”، وفقًا لهذا النص، يتكون الحاجز من أقسام خرسانية في بعض الأماكن.

 

وفرضت إسرائيل حصارًا صارمًا على قطاع غزة منذ استيلاء حركة حماس المسلحة على السلطة في عام 2007.

 

وخاض العدوان أربع حروب منذ عام 2008، خلفت آخرها في مايو 2021 260 قتيلاً في غزة في غارات إسرائيلية، بما في ذلك مقاتلون بحسب السلطات المحلية و 13 قتيلاً في إسرائيل، بينهم جندي، بعد إطلاق نار وصواريخ من الأراضي الفلسطينية بحسب الشرطة والجيش.

 

وقال غانتس “نظل يقظين لإحباط أي محاولة من قبل حماس للإضرار بالمواطنين الإسرائيليين، خاصة فيما يتعلق بالهجمات الصاروخية”.

 

يعيش مليونا فلسطيني في غزة، وهي أرض ابتليت بالفقر ومحشورة بين إسرائيل ومصر والبحر الأبيض المتوسط.

 

كما أقامت الدولة اليهودية جدارا يتكون من أجزاء خرسانية كبيرة لفصل أراضيها عن الضفة الغربية، وهي أرض فلسطينية أخرى يحتلها الجيش الإسرائيلي منذ عام 1967. كما أقامت إسرائيل جدارًا فولاذيًا على حدودها مع مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.