إسرائيل تسمح بفتح معبر كرم أبو سالم مع غزة.. وواشنطن ترحب

تهدف هذه الخطوة إلى زيادة كميات المواد الداخلة إلى القطاع الذي يعاني من نقص شديد في جميع السلع والمواد

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، في بيان اليوم الجمعة بعد زيارة لإسرائيل إن الولايات المتحدة ترحب بقرار إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم مع غزة أمام المساعدات الإنسانية.

وتابع سوليفان: “نرحب بهذه الخطوة المهمة”، مضيفاً أنه تم إبلاغه بالقرار قبل مغادرته إسرائيل.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أعلن اليوم أن إسرائيل وافقت على السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال المكتب في بيان له إن الفتح سيساعد إسرائيل في الحفاظ على التزاماتها بالسماح بدخول 200 شاحنة مساعدات يوميا، وهو ما تم الاتفاق عليه في صفقة الأسرى التي جرى التوصل إليها وتنفيذها الشهر الماضي.

وكان المعبر مغلقا بعد الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، ويجري تسليم المساعدات فقط من خلال معبر رفح في غزة مع مصر، والذي قالت إسرائيل إنه يسهل دخول 100 شاحنة يومياً فحسب.

وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة كميات المواد الداخلة إلى القطاع، في حين تعتبرها الأمم المتحدة غير كافية على الإطلاق.

ومعبر رفح هو الوحيد المفتوح حالياً أمام المساعدات الإنسانية المتجهة إلى قطاع غزة، حيث يعاني السكان من ظروف معيشية كارثية.

مساعدات تمر عبر معبر رفح
مساعدات تمر عبر معبر رفح

 

 

ورحبت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة بقرار فتح معبر كرم أبو سالم لكنها قالت إنه لا تزال هناك حاجة إلى العمل لضمان وصول الإمدادات الطبية الأساسية إلى المستشفيات التي هي في أمس الحاجة إليها في أنحاء القطاع.

وفي حديثه للصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو، وصف ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة قرار فتح المعبر بأنه “أخبار جيدة” لكنه قال إن هناك مستشفيات يصعب الوصول إليها في شمال القطاع ولا تزال بحاجة إلى الإمدادات الطبية الأساسية.

وقال بيبركورن “كيف يمكننا التأكد من أن شاحنات المساعدات هذه يمكن أن تذهب إلى كل مكان في غزة، ليس فقط إلى الجنوب ولكن أيضا إلى الشمال”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.