إدارة “جو بايدن ” ستطلق برنامجا جديدا لإستضافة فئة من الأفغان

ذكرت مصادر مطلعة لوكالة رويترز أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت ,  وفي نهاية الشهر الحالي ستطلق برنامجا جديدا لاستضافة فئة من الأفغان بصفتهم لاجئين، وذلك مع قرب الانسحاب الكامل للقوات الأميركية من أفغانستان .

وأضافت الوكالة نقلا عن 3 مصادر -طلبت عدم الكشف عنها- أنه من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأميركيةاليوم الاثنين ,تفاصيل البرنامج.

وتواجه إدارة بايدن ضغوطا من أعضاء في الكونغرس ومنظمات حقوقية لمساعدة الأفغان المعرضين للخطر من انتقام حركة طالبان منهم بعد انسحاب القوات الأجنبية، لأنهم كانوا متعاونين مع القوات الأميركية خلال العقدين الماضيين.

وسيشمل البرنامج الجديد الأفغان الذين عملوا لصالح مشاريع مولتها أميركا في أفغانستان، والذين عملوا مع مؤسسات أميركية غير حكومية، فضلا عن الأفغان الذين تعاونوا مع وسائل الإعلام الأميركية.

ولا يحق لهذه الفئة من الأفغان الاستفادة من برنامج تأشيرات الهجرة إلى أميركا، والذي يشمل المترجمين وباقي الأفغان الذين عملوا لصالح الحكومة الأميركية في أفغانستان.

وعمل قرابة 20 ألف أفغاني لحساب الولايات المتحدة بعد الغزو في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وتقدم هؤلاء بطلبات إجلاء بموجب برنامج تأشيرات الهجرة الخاصة الذي تشرف عليه وزارة الخارجية.

المصدر : الجزيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.