إخماد حريق غابوي دمر الهكتارات نواحي الناظور

قادت جهود فرق إطفاء مختلفة إلى إخماد حريق مهول اندلع، زوال الجمعة، بغابة كبدانة قسم الجبل التابع لجماعة البركانيين، قيادة لوطا بمحيط التشجير “ايش الناظور”.

ووفق المعطيات التي تم الحصول عليها  من الإدارة الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالناظور، فإن الحريق أتى على مساحة هامة من المجال الغابوي قدّرت بـ9 هكتارات، مكوّنة من الصنوبر الحلبي، العرعار، الأوكاليبتوس، الحلفاء، وتشكيلات ثانوية أخرى.

ولتطويق الحريق وإخماده في نحو 5 ساعات تم حسب المصدر ذاته استنفار 34 عنصراً من المياه والغابات، و34 عنصرا من الوقاية المدنية، و30 عنصراً من القوات المساعدة، و30 عنصراً من الإنعاش الوطني، و12 عنصراً من السلطة المحلية.

كما تم الاعتماد في عمليات الإخماد على 5 سيارات للتدخل الأولي VPI تابعة للمياه والغابات، وشاحنتين صهريجيتين CCF تابعتين للوقاية المدنية، قبل أن يدفع استعار ألسنة اللهب إلى تسخير طائرتين من نوع “كنادير” تابعتين للقوات الجوية الملكية.

ونفّذت الطائرتان، وفق مصادر ، 18 طلعة جوّية، مستفيدتين من قرب بحيرة “مارشيكا” لتعبئة المياه بسرعة قياسية، ما ساهم في الحد من انتشار الحريق وتوسع رقعته في المجال الغابوي لكبدانة الذي يفوق 14 ألف هكتار.

إلى ذلك، أورد عزيز الكنافي، المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالناظور، في تصريح لهسبريس، أن أسباب الحريق تبقى، إلى حدود الساعة، مجهولة، مؤكدا استمرار البحث في هذا الصدد، ومنوهاً في الوقت ذاته بـ”التدخل السريع لتجّنب الكارثة” بغابة كبدانة، وفق تعبيره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.