إجراء فترة المحاكمة مابين 17 ماي و20 يونيو ل”جاكوب زوما “المتهم بقضية الفساد بجنوب إفريقيا

محكمة بيترماريتسبورغ (546 كلم عن بريتوريا)  تحدد فترة محاكمة  رئيس جنوب إفريقيا السابق “جاكوب زوما” ما بين 17 ماي و20 يونيو المتهم بالفساد بعد عدة تأجيلات  بحيث رفع قاضي المحكمة العليا، “نكوسيناتي تشيلي” القضية  باعتبارها جاهزة للنظر فيها خلال الفترة السالفة الذكر. 

يعد الرئيس السابق الذي يعتبر  متهما  بالإحتيال والفساد والإبتزاز  المرتبطة بعقد لشراء طائرات مقاتلة وزوارق ومعدات عسكرية بقيمة 4.2 ملايير أورو تم توقيعه سنة 1999 ويشتبه في أن “زوما “تلقى، عندما كان نائبا للرئيس، رشاوى مقابل ضمان حماية مصالح شركة تابعة لشركة الأسلحة والإلكترونيات الفرنسية Thomson-CSF، التي أصبحت تحمل إسم تاليس.

وقدمت اللجنة القضائية للتحقيق في الفساد،  الإثنين المنصرم ، إلتماسا إلى المحكمة الدستورية لإدانة جاكوب زوما بالسجن لمدة عامين بتهمة إزدراء القضاء.

وأقر  سكرتير اللجنة، إيتوميلينج موسالا، متأسفا  لإرتكاب “زوما” عدة مخالفات، بما في ذلك رفضه الإمتثال لقرار المحكمة الدستورية الذي ألزمه بالإدلاء بشهادته بسبب  تهمة الفساد.

” زوما” الذي إرتبط إسمه بالعديد من” الفضائح السياسية والمالية  “يجبر على الإستقالة سنة 2018،ليحل محله سيريل رامابوزا في الأخير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.