أوميكرون في المغرب: 28 حالة مؤكدة و 46 مشتبه بها

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، الثلاثاء ، اكتشاف 27 حالة إصابة مؤكدة جديدة لمتحور أوميكرون لفيروس كورونا، ليرتفع عدد الحالات المؤكدة إلى 28.

 

وأبلغت الدائرة في بيان عن 46 حالة مشتبه بها من المتحور الجديد ، مع تحديد 13 حالة مؤكدة في جهة الدار البيضاء-سطات و 11 في جهة الرباط سلا القنيطرة و 4 في فاس مكناس.

 

وأشارت الوزارة في تقرير إلى أنه “منذ 15 ديسمبر، تاريخ ظهور أول حالة إصابة بأوميكرون على التراب الوطني، تم تسجيل 27 حالة جديدة أخرى، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات بالسلالة الجديدة إلى 28”.

وبخصوص أصل الحالات المؤكدة، كشفت الوزارة عن اكتشاف 20 حالة في إطار سبع تجمعات وبائية عائلية، وثماني حالات معزولة. خمسة مرضى هم أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر و 13 سنة، كما يقول المصدر نفسه.

 

بالإضافة إلى ذلك، أبلغت الوزارة أيضًا عن 46 حالة مصابة مشبوهة لمتحور اوميكرون ، بما في ذلك 14 في منطقة مراكش آسفي.

 

يتم تحديد الحالات المشتبه فيها يوميًا، لا سيما داخل التجمعات الوبائية ، أو المتعلقة بحالات الاتصال. يتم إخضاعهم لاختبارات PCR قبل أن يتم تأكيدها من خلال التحليل الجيني.

 

واستذكرت الوزارة أنه تم تسجيل 381 حالة جديدة اليوم ، وهو أكبر عدد من الإصابات منذ بداية المرحلة المتوسطة، بما في ذلك 38 حالة يشتبه في كونها حالات أوميكرون.

 

وحذر في هذا الصدد من تدهور الوضع الوبائي نظرا للزيادة الملحوظة في حالات الإصابة وعدد التجمعات الأسرية على وجه الخصوص.

 

وحثت الوزارة جميع المواطنين على الالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، بما في ذلك ارتداء الأقنعة الواقية بشكل صحيح، وغسل اليدين المتكرر أو التطهير، وكذلك التباعد الجسدي ، أثناء التطعيم دون تأخير مع الجرعة الثالثة على وجه الخصوص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.