أسباب تأخر “الدورة الشهرية” عند السيدات

تأخر الدورة الشهرية يعد أمرًا مقلقًا لغالبية السيدات، فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، فقد تتأخر الدورة بسبب حدوث الحمل، بالنسبة للمتزوجات أو تأخر العادة الشهرية بالنسبة للبنات  نتيجة لعدة أسباب، التي سنبينها في تقريرنا هذا. فإن كنتِ تعانين من تأخر الدورة الشهرية دون وجود حمل، تابعي معنا قراءة هذا المقال لتتعرفي على أسباب تأخر الدورة الشهرية.

 المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية.

 تتكرر الدورة الشهرية عند أغلب النساء كل 28 يومًا عندما تكون منتظمة، ومن الطبيعي أن تحدث في أي وقت بين 21-35 يومًا، وتحسب هذه الأيام من اليوم الأول لنزول الدورة لآخر يوم قبل نزول الدورة التالية. ومن الطبيعي أن يحدث الحيض في الموعد نفسه من كل شهر أو قبل هذا الموعد بيومين تقريبًا، ولكن عندما تتأخر الدورة الشهرية عن 35 يومًا يجب البحث عن سبب تأخرها، فهو أمر غير طبيعي في هذه الحالة ويدعو للقلق.

ما أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات دون حمل؟

 إذا كنتِ تعانين من تأخر الدورة الشهرية دون حمل، عليكِ إلقاء نظرة عميقة على أهم الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية غير الحمل.

  1. الإجهاد والتوتر

 الإجهاد يمكنه تغيير الهرمونات، والتأثير على يومكِ بالكامل ومزاجكِ العام، بل إن تأثيره يصل إلى هذا الجزء من الدماغ المسمى hypothalamus، والمسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية لديكِ. وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكلها أسباب تؤدي بشكل مباشر إلى تأخر الدورة الشهرية.

  1. إنعدام التوازن الغدائي

 اضطرابات الطعام تعد من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي والشره المرضي، أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها. إذا كان وزنكِ أقل 10% من الوزن المثالي المناسب لطولكِ، فهذا سبب قوي لوقف الإباضة وتغير بعض وظائف جسمكِ. بالطبع النصيحة المثالية في هذه الحالة هي علاج السبب الرئيسي، والاستعانة بطبيب تغذية على الفور.

  1. الزيادة في الوزن 

 تمامًا مثل الحالة السابقة، الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية. والحل هو البدء فورًا في اتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتكِ الصحية، مع ممارسة مجموعة من التمرينات المناسبة لوزنكِ لتتفادي تأخر الدورة.

  1. تكيس المبايض

 في حالة تكيس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة لهرمون الذكورة (الأندروجين)، ما يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وربما توقفها تمامًا، وتعد هذه الحالة من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية دون حدوث حمل.

  1. حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة. ويمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة، حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.

  1. الأمراض المزمنة

تؤثر الأمراض المزمنة، كالسكري والاضطرابات الهضمية المزمنة على انتظام الدورة الشهرية، فكليهما يرتبطان بهرمونات الجسم التي تحدث خللًا في نظام الإباضة عند المرأة، ما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.

  1. سن اليأس

معظم النساء يبدأن سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، والنساء اللاتي يعانين من  تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعًا مبكرًا في الطمث. وهذا يعني انخفاضًا في إنتاج البويضات، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام.  

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات

 هي الأسباب نفسها عند المتزوجات، مع استثناء الحمل واستعمال حبوب منع الحمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.