أحد أركان الرعب في سوريا “هرب مرة أخرى”

كشفت تقارير صحفية أن الجنرال السوري جميل حسن، تمكن من مغادرة البلاد أكثر من مرة رغم أنه مطلوب دوليا.

والمعروف أن حسن من أكثر رجال النظام السوري وحشية، فهو متهم، بحكم إدارته للمخابرات الجوية، بقتل عشرات آلاف السوريين منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011 .الجنرال ذاته، ذكر علنا أنه كان يتعين قتل جميع معارضي النظام بشار الأسد منذ البداية.

مذكرات اعتقال

وفي نوفمبر الماضي، أصدرت فرنسا مذكرة توقيف بحق حسن. سبقتها في ذلك ألمانيا بإصدار مذكرة مماثلة في يونيو 2018.

وكان الاتحاد الأوربي قد صادق على إضافة حسن لقائمة العقوبات في مايو 2011 بسبب “تورطه في أعمال العنف ضد المدنيين” خلال الحرب الأهلية، وعاقبته الولايات المتحدة أيضا بسبب انتهاكاته لحقوق الإنسان.

اسم مستعار

وقالت مجلة دير شبيغل الألمانية نقلا عن مصدر طبي، إن حسن سافر إلى بيروت مرتين على الأقل منذ عام 2018.

وحسن البالغ من العمر 66 عاما، يعاني من مرض القلب وقد تعرض إلى عدة ذبحات صدرية في السنوات الأخيرة آخرها في يونيو الماضي، حسب المجلة.

خال من المراقبة

وأكد طبيب في المستشفى، لدير شبيغل، أن حسن أدخل المستشفى عبر مدخل جانبي لا يخضع لكاميرات المراقبة، ثم نُقل إلى قسم أمراض القلب في الطابق الخامس، حيث كان يخضع لحراسة مشددة. ووصف الطبيب حالته الصحية حينها بالسيئة.

“حساسة للغاية”

وزارة الداخلية اللبنانية رفضت التعليق على القضية باعتبارها “حساسة للغاية”، بينما قالت مصادر في ألمانيا لدير شبيغل إنه ببساطة لا يوجد أي شخص في لبنان يخاطر بتحمل مسؤولية اعتقال جميل حسن خشية إثارة غضب نظام الأسد، حسب المجلة.

في 21 يوليو تقريبا، كما يقول المصدر الطبي، تم نقل حسن من المستشفى تحت حراسة مشددة، من دون أن يتضح مكان نقله أو حالته.

يشار إلى أن منصب جميل حسن كرئيس للمخابرات الجوية سلم في أوائل يوليو إلى نائبه، كجزء من تعديل في القيادة العسكرية والأمنية.

بمعنى آخر، فقد تمكن جميل حسن من الفرار، مرة أخرى، ختمت المجلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.