هذا ما عليك فعله للوقاية من السرطان

1- تجنب شرب الخمر
يرتبط الخمر بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدماغ والرقبة وسرطان الكبد والقولون والمستقيم وسرطان الثدي والبنكرياس، وذلك وفقا لما ذكرته الكاتبة ماريا خوسيه رولدان برييتو في تقرير نشرته مجلة “بيكيا سالود” الإسبانية.

وأوضحت الكاتبة أن الكحول يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مركب الأسيتالديهيد، وهو ناتج ثانوي يتشكل عند استقلاب الكحول ومعروف بكونه مادة مسرطنة.

2- زيادة النشاط اليومي
تساعد ممارسة الأنشطة اليومية على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون وبطانة الرحم والبروستات والبنكرياس. ومن المهم أيضا الحد من وقت الجلوس أمام شاشات التلفزيون والحاسوب والهاتف، ومن الجلوس بشكل عام.

3- تناول الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التي تقلل خطر الإصابة بمرض السرطان. كما تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، مقارنة بمعظم المنتجات المصنعة الأخرى التي قد تحتوي على السكريات أو الزيوت المضافة.

4- تناول المنتجات الطازجة
تحتوي المنتجات الطازجة على مواد تحارب السرطان، بما فيها الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

وللوقاية من السرطان، يستحسن تناول كوبين ونصف من عصير الفواكه والخضروات يوميا.

5- الإقلاع عن التدخين
يعد الإقلاع عن التدخين أهم عامل قابل للتعديل قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، إذ يمكن الوقاية من ثلث وفيات السرطان بوقف استهلاك منتجات التبغ. كما أن الاستهلاك المتزامن للتبغ والكحول يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والمريء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.