هدف ال Covid-19بعد الرئتين: الكلى..

إعداد مبارك أجروض

من الأسئلة الأساسية المطروحة الآن بالنسبة لوباء Covid-19، لماذا يعاني بعض الناس من مضاعفات خطيرة بعد الإصابة به، فيما لا يشعر آخرون به على الإطلاق ؟ دراسة جديدة أعدتها الجمعية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة تحاول الإجابة على السؤال، ترجح الدراسة أن الاختلافات الجينية في أجهزة المناعة لدى الأشخاص تلعب دورا كبيرا في تفسير هذه التناقضات، فلقد لاحظ الأطباء ارتفاع عدد حالات الفشل الكلوي بين المصابين بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض Covid-19، خاصة ممن ظهرت عليهم أعراض شديدة، فكيف يؤثر فيروس كورونا على الكليتين ؟ وبالرغم من Covid-19 يصيب الجهاز التنفسي للإنسان، فإنه يترك أثاره على جميع أعضاء جسم المصاب.

فبحسب مجلة “شبيغل” لألمانية، اكتشف الأطباء تسبب كورونا في أضرار للقلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى مهاجمة الفيروس للمخ والجهاز العصبي للإنسان، حتى الآن لم تظهر تقارير عن تسبب فيروس كورونا في ضرر للكليتين في الحالات التي تصاحب فيها الإصابة بالمرض أعراض خفيفة أو متوسطة، أما الذين يصابون بأعراض شديدة، فوجد الأطباء أن الفيروس يسبب أضرارا شديدة للكليتين، ويقول يان كريستوف غاله رئيس الجمعية الألمانية لطب الكلى، لمجلة شبيغل: “تقريبا جميع مرضى كورونا الذين أصيبوا بالتهاب رئوي وتعينت استعانتهم بجهاز تنفس صناعي، أصيبوا أيضا (بمشاكل في الكلى)”.

ويظهر هذا الضرر في نتائج اختبارات وظائف الكلى التي تكشف عن تغير في بعض النسب، وهو ما يعني أن الكليتين لا تستطيعان القيام بوظائفهما بشكل كامل، وأوضح ألان كليغر، اختصاصي أمراض الكلى في كلية الطب بجامعة ييل الأميركية لصحيفة واشنطن بوست، أنه “تم رصد عينات من الدم والبروتين في البول لدى نصف الحالات التي دخلت إلى المستشفى، وهو مؤشر مبكر على حدوث ضرر للكليتين”.

فمنذ ظهوره في نهاية دجنبر الماضي تسبب الوباء المعروف باسمCovid-19 في إصابة أزيد من 50 مليون شخص، بعضهم تعرض لمضاعفات خطيرة، فيما لم يظهر آخرون أي أعراض، ويسمون بحاملي الفيروس الصامتين، ظهر Covid-19 بصفته مرضًا تنفسيًّا حادًّا يترافق مع التهاب رئوي، لكن هل من الممكن أن يؤذي Covid-19 الكلى ؟ في حال كان الجواب نعم، ماهي الآلية الإمراضية لإصابة الكلى ؟ وما هو العلاج المناسب في هذه الحالة ؟ أظهرت تقارير مبكرة تطور إصابة كلوية حادة عند 3-9% من المصابين بـCovid-19، في حين أظهرت التقارير الأخيرة أن نسبة الإصابات الكلوية المرافقة كانت أكثر من ذلك، وذلك من خلال دراسةٍ تضمّنت 710 من مرضى Covid-19 المستقبَلين في المشافي الأمريكية.

* الكلى.. هدف ل Covid-19
الآليات المفترضة لإصابةCovid-19 للكلى:

ـ الآلية الأولى

يؤدي الإنتان الذي يسببه Covid-19 إلى تحريض متلازمة عاصفة السيتوكينات (Cytokine storm syndrome)، وهي مجموعة من الاضطرابات التي يسببها زيادة إنتاج عوامل التهابية متعددة، وتنتهي بالالتهاب الجهازي الشامل وعدم استقرار الدورة الدموية الذي قد ينتهي بحدوث انخفاض الضغط الدموي الشديد، إضافة إلى قصور متعدد في الأعضاء.

ـ الآلية الثانية

يؤدّي الإنتان إلى إصابة خلوية مباشرة، إذ نجح مؤخرا مختبر (Zhong) بـ(Guangzhou) في عزل (SARS-Cov-2) من عينة بول مريض مصابٍ بـCovid-19، ومن المعروف وجود مستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين و(depteptidyl peptidase-4) اللذان عُرفا بارتباطهما بكل من (SARS-CoV وMERS-CoV). وأخيرا ارتباط الأول بحدوث Covid-19 بوصفه مستقبلا لـ (SARS-CoV-2) في خلايا الأنابيب الكلوية للمرضى المصابين، وكذلك كشف (RNA) الفيروسات التاجية السابقة في أنسجة الكلى والبول.

* علاج Covid-19 في حال إصابة الكلى
لم يقتصر فيروس Covid-19 على فئةٍ محدّدةٍ، لكنه يُشكِّل تهديدا خاصّا عند مرضى زرع الكلية نظرًا إلى ضعف المناعة لديهم، ولهذا يعد التشخيص المبكر لـCovid-19 عند هؤلاء المرضى أهميّة خاصّة، وقد أظهرت الدراسات أن المظاهر السريرية لمرضى الكلى من أعراض وعلاماتٍ سريرية ومخبرية وتصوير مقطعي للصدر هي ذاتها عند بقية مرضى Covid-19 الدين لا يشتكون من أي مرض بالكلى.. ولتحديد العلاج المناسب يبقى على المعنى الاتصال بالطبيب المختص والمتابع لحالته.

* إجراءات وقائية إضافية لمرضى الكلى
في الوقت الحالي، يهتم طبيب أمراض الكلى يان كريستوف غاله بشكل خاص بمرضى الفشل الكلوي الذين يعالجهم، ويقول “لا نستطيع أن نطلب منهم البقاء في المنزل، فهم يحتاجون للغسيل الكلوي ثلاث مرات في الأسبوع”، وهو الأمر الذي يرفع من خطر تعرضهم لعدوى Covid-19.

ولهذا السبب تقوم عيادة أمراض الكلى بمستشفى لودنشايدت في غرب ألمانيا، والتي يرأسها غاله، بتنظيم مواعيد الغسيل الكلوي بحيث يأتي المرضى في أوقات متتابعة على مدار اليوم، ويتعين عليهم وعلى السائقين الذين ينقلونهم ارتداء الكمامة الطبية أيضا، ففي حالة تفشي عدوى ب Covid-19بين هؤلاء المرضى سيكون الأمر شديد الخطورة على حياتهم، حيث إن معظمهم يعاني أيضا من أمراض أخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.