ظاهرة “التبرج “بالمغرب

يعرف” التبرج ” في المجتمع الحالي وفي زمننا هذا بالمغرب, إظهار المرأة لزينتها أمام أعين وأنظار الناس خاصة الرجال.و يمكن أن يكون تعبير بالجسم والجسد أو غيره .

التبرج “ظاهرة مجتمعية منتشرة بالمجتمع الحالي, فاعتبار المرأة نصف المجتمع دليل على قيمتها داخله .ويعد التبرج تقليل من شأن المرأة فلابد من ملاحظة لدقائق الأمور التي يمكن أن تزعج المنظر العام لها بدون إرادة .

فالسكوت على أمور يمكن الإفصاح عنها يقر بمدى الزامية  عدم رؤية المرأة كسلعة بل وأنها تحكم المجتمع و تعتبره فتجنب مظاهر تضر بمصلحة المجتمع وتفسده و الذي يمكن القول ,عنده على أنه أساس ينسخ الرؤى التي لاتحقق المنفعة. وبالأحرى ,الذاتية عند المرأة بل ولايؤكد العزم الثابت والمتواصل, من أجله بحيث أن المراة  تسعى وراء تحقيق ذاتها كمرأة داخل المجتمع .

فدليل المرأة من خلال التعبير عن المظاهر  التي  تبرزمن خلال أخلاقها وعدم التمكن من الأخلاق العامة يعتبر قرارا لايمت بصلة, بحقيقتها المعتادة و المتحررة من كل الأفكار المتعصبة في المجتمع .

وختاما, يمكن مراعاة شروط المرأة التي  تحقق التنمية الذاتية وتبتعد عن كل ما يضر بها,وبالمصلحة العامة بالتأكيد لها التي تدخل ضمن أولوياتها .فالتبرج إذن ,من المظاهر غير الخلاقة ولاتوجه رؤى إيجابية لها سوى الدمار لها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.