طرق الوقاية من سرطان المثانة

إعداد مبارك أجروض

المثانة جزء من المسالك البولية تقوم بوظيفة بولية مهمة جدا في الجسم، وخاصة باعتبارها واحدة من أعضاء الجسم الإفرازية، وهي كيس غشائي عضلي مجوف بيضاوي الشكل يقع تحت الصفصاف في أسفل المنطقة الأمامية من الحوض ويتكون من أنسجة عضلية ملساء لا إرادية وتوجد عند منطقة اتصال المثانة بالمجرى البولي الخارجي، أما الألياف الدائرية فتقوم بالتحكم بعملية التبول وتخزين البول القادم من الكلية إلى المثانة وينتقل اليها عن طريق الحالب ويخرج عبر المجرى البولي. تقوم المثانة بتخزين السوائل التي تفرز من الكلى لوقت قصير، كما أنها تسيطر على تدفق البول بمساعدة صمامات معينة.

يعتبر سرطان المثانة بمثابة الورم الرابع من حيث نسبة الانتشار لدى الرجال، والثامن لدى النساء. ولم يعرف السبب وراء سرطان المثانة بالتحديد، ولكن توجد بعض المسببات ومنها: التدخين، التعرض للمواد المسرطنة في صناعة المطاط والطلاء، الالتهاب المزمن بسبب حصى المثانة أو داء البلهارزيا.

الجدير ذكرة هو أنه لدى قرابة 80% من المرضى، يتم اكتشاف ورم سطحي لا يخترق عضلات المثانة، بينما لدى 20% يتم اكتشاف سرطان المثانة في مراحل متقدمة. وبالرغم من عدم وجود طريقةٍ مضمونةٍ للوقاية من سرطان المثانة، فبإمكانك اتخاذ خطوات لتقليل تعرّضك للخطر. على سبيل المثال:

1ـ عدم التدخين

إن الامتناع عن التدخين يعني درء تراكم المواد الكيميائية التي تسبب السرطان في مثانتك. وإذا لم تكن من المدخنين، فلا تُقدِم على ذلك. أما إذا كنت من المدخنين، فتحدّث إلى طبيبك عن خطةٍ لمساعدتك في التوقف عنه، وربما تساعدك مجموعات الدعم والأدوية وغير ذلك من الطرق في الإقلاع عن التدخين.

2ـ توخي الحذر عند التعامل مع المواد الكيميائية

إذا كنت تتعامل مع المواد الكيميائية، فاتبع تعليمات السلامة لتجنّب التعرض لمخاطرها.

3ـ الحرص على شرب الماء طوال اليوم

بصفة عامة، إن شرب السوائل، والماء على وجه التحديد، يمكن أن يخفّف من تركيز المواد السامة التي قد تكون متجمّعةً في البول، بل ويطردها من المثانة بسرعةٍ أكبر. ولم تتوصل الدراسات بعد إلى نتيجةٍ حاسمةٍ فيما إن كان شرب الماء كفيلاً بالحدّ من خطر إصابتك بسرطان المثانة أم لا.

4ـ اختيار مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفاكهة والخضراوات الصحية المتنوعة، فقد تفيد مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضراوات في التقليل من خطر إصابتك بالسرطان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.