رجب طيب أردوغان : سياسات متناقضة تؤكد مؤازرة الشعب الفلسطيني

أكد  الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان  “اليوم الجمعة إن بلاده ترغب في إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل، لكنه انتقد السياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين ووصفها بأنها “غير مقبولة” و”خط أحمر” بالنسبة لأنقرة.

وناشد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  اليوم  الجمعة أن بلاده تريد إقامة علاقات أفضل مع إسرائيل لكنه انتقد سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين معتبرا أنها “غير مقبولة”. وتوترت علاقات البلدين بشدة في السنوات الماضية، على الرغم من قوة العلاقات التجارية وتبادلهما طرد السفراء في عام 2018.

كما ونددت أنقرة مرارا بالاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وبمعاملته للفلسطينيين. معتبرا أردوغان و  موضحا   في ذات الوقت للصحافيين في إسطنبول بعد صلاة الجمعة إن تركيا لديها مشاكل “مع شخصيات على أعلى مستوى” في اسرائيل وإن هذه العلاقات من الممكن أن تكون “مختلفة تماما” لو لم تكن تلك القضايا موجودة. ومعلنا  أردوغان أن المحادثات على المستوى الاستخباراتي استؤنفت بين الجانبين.

وان  “السياسة تجاه فلسطين خط أحمر بالنسبة لنا من منظور اخر  تضم  قابلية الاستحالة أن تقبل السياسة الإسرائيلية تجاه فلسطين. تصرفاتهم التي تفتقر إلى الرحمة هناك غير مقبولة”. ومضى يقول “لو لم تكن هناك قضايا على أعلى المستويات لكانت علاقاتنا مختلفة تماما… نريد أن نصل بعلاقاتنا إلى نقطة أفضل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.