ربع الـمغاربة ينوون الهجرة الى الخارج

0

 بحث وطني حول الهجرة الدولية، بينته المندوبية السامية للتخطيط، بأن ما يقارب ربع المغاربة (حوالي 23 في المائة) ينوون الهجرة، في حين يتصدر أبناء الجهة الشرقية نسبة نوايا الهجرة على الصعيد الوطني.

افاد البحث الوطني ، بأن  الهجرة أعلت نسبيا لدى الأشخاص غير المهاجرين العاطلين عن العمل، بنسبة 50,9 في المائة، كما أن الأشخاص النشيطون كذلك يعبرون عن نيتهم في الهجرة بنسبة 21.9 في المائة.
وأضاف المصدر ذاته، أن النسب المرتبطة بنية الهجرة تختلف اختلاف ا كبير ا حسب الجنس والسن والمستوى الدراسي، بحيث تبلغ 28,6 بالمئة لدى الرجال مقابل 17,7 بالمئة لدى النساء و40,3 في المئة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، مقابل 10,3 في المئة لدى البالغين ما بين 45 و 59 سنة.

ووفق ذات المعطيات، فان الجهة الشرقية تتصدر نسبة نوايا الهجرة، حيث عبر 41 في المائة من غبر المهاجرين المنتمين للجهة الشرقية على رغبتهم في الهجرة إلى الخارج، يليهم المنتمون لجهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 30 في المائة، ومراكش آسفي بنسبة 26 في المائة وجهة درعة تافيلالت بنسبة 26 في المائة.

وتأتي الجوانب الاقتصادية كسبب رئيسي لنية الهجرة، خصوصا بالنسبة للرجال، فيما تمثل أوروبا الوجهة المفضلة للأشخاص الذين ينوون الهجرة بنسبة 80 في المائة، وتأتي بعدها بلدان أمريكا الشمالية بنسبة 8,8 في المائة، ولا تمثل الدول العربية سوى 2,8 من حلم الهجرة لدى المغاربة.

Share.

Leave A Reply