رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله يستقبل سفيرة جمهورية كازاخستان

متابعة: فؤاد الغزيزر “باحث في العلاقات المغربية الآسيوية”
استقبل رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، الدكتور رضوان مرابط، برئاسة الجامعة، سعادة سفيرة جمهورية كازاخستان بالرباط، السيدة سوليكول سيلوكيري، رفقة وفد من السفارة، وذلك يوم الأربعاء 23 مارس 2022، في إطار زيارة تقوم بها إلى العاصمة العلمية للمغرب مدينة فاس، وذلك بهدف التباحث حول سبل تعزيز أواصر التعاون الثقافي والعلمي بين جامعة سيدي محمد بن عبد لله والجامعات الكازاخية.
في بداية اللقاء، رحب الدكتور رضوان مرابط بسعادة السفيرة والوفد المرافق لها، معبرا عن عمق العلاقة والروابط الأخوية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية كازاخستان الصديقة منذ1992، كما استعرض مسيرة الجامعة ورسالتها وانجازاتها ومراحل تطورها وبرامجها الأكاديمية المتعددة، وما تحتويه من كليات ومؤسسات، والدور الذي تقوم به لخدمة الطالبات والطلبة مؤكدا حرص الجامعة على بناء برامج مشتركة وعقد شراكات مع جامعات دولية، وكذا استقبال الجامعة لطلبة أجانب من دول إفريقية وبعض الدول الآسيوية.
من جانبها عبرت السيدة السفيرة عن سعادتها بزيارتها لهاته المدينة العالمية العريقة والمشهورة جدا، وما ستثمره من نتائج مستقبلا لتطوير العلاقات بين الجامعات الكازاخية ونظيرتها المغربية، خصوصا وأن البلدين سيحتفلان بالذكرى 30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بداية من شهر ماي المقبل.
وفي هذا الإطار تحدثت السيدة السفيرة عن الدراسة والتعليم في كازاخستان والإجراءات التي تتبناها الدولة من أجل تحقيق أهداف المشروع الحكومي، حيث تضمن الدولة من خلاله حصول الشباب على تعليم متقدم.
وفي هذا الإطار اقترحت السيدة السفيرة، إمكانية عقد شراكة وتعاون بين جامعة أوراسيا، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله يتم توقيعها بهاته المناسبة.
وفي ختام الزيارة، عبرت سعادة السفيرة عن سعادتها لزيارة جامعة سيدي محمد بن عبد الله وبما سمعته عن بلدها خلال زيارتها لهاته المدينة العريقة.
يذكر أن هذا اللقاء حضره أيضا الدكتور “فؤاد الغزيزر”، الباحث في العلاقات المغربية الآسيوية، والسيدة نعيمة بلخياط رحماني إدريسي، رئيسة جمعية حماية المرأة والبيئة والطفولة بفاس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.