جدل دوري السوبر الأوروبي يعود مرة أخرى

منذ بداية أثار جائحة كورونا على كرة القدم العالمية ظهرت عدة تقارير إعلامية تفيد بسعي الأندية الأوروبية الكبرى لإنشاء منافسة جديدة تضم كبار الأندية الكبرى تسمى بدوري السوبر الأوروبي.

وأعلن رئيس برشلونة السابق جوسيب ماريا بارتوميو إنه وافق على مقترح دوري السوبر الأوروبي وانضمام برشلونة إليه عندما استقال في أكتوبر الماضي.

لكن رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس عارض المقترح بكونه يسدمر الأندية الأوروبية الكبرى الراغبة في تأسيس دوري “سوبر قاري” وستضر بنظام كرة القدم في العالم.

وقال تيباس في حديث له لرويترز إن دوري السوبر الأوروبي لن يساعد الأندية على المدى البعيد، وسيدمر بطولات الدوري المحلية.

وتابع تيباس “سواء كانت هناك جائحة أم لا، دوري السوبر الأوروبي لن يدمر كرة القدم عموما بتدمير البطولات المحلية، لكنه سيدمر الأندية ذاتها التي تقترح إقامته”.

وأضاف “أنه مشروع قد يلقى بعض النجاح على المدى القصير لكن على المدى البعيد سيمثل كارثة. الأندية لا تدرك أن إجراء تغيير جذري مثل هذا سيضرها على المدى المتوسط والطويل أيضا”.

كما قال إن ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد وليفربول كانت القوى الدافعة خلف المشروع، مضيفا أن الأندية الأخرى في إسبانيا والعالم تعارضه بشدة.

وختم حديثه مع الوكالة قائلا  “أفضل شيء هو الاستمرار في النظام الحالي، نملك نظاما ممتازا في البطولات المحلية ودوري أبطال أوروبا يتميز بالقوة المالية، لذلك نحن بحاجة لمواصلة العمل في ذلك.. لا يمكن أن نجري تغييرات جذرية ستحطم النظام بالكامل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.