تقطير ماء الزهر.. وشجرة النارنج التي كانت تملأ مدن المغرب العتيقة

تفاعل المغاربة بالنبات وأمر أصيل منذ القدم فقد كان  تداويهم بمستخلصاته، كطب تقليدي تحفظه ذاكرة المجتمع وفق تجارب وخبرات تراكمت مع الزمن هنا وهناك من جهات البلاد. والى جانب ما كان عليه نبات المجال المغربي ولا يزال كمصدر مواد عطرية عدة، شكل أيضاً أداة تجميل للجسم ونوعاً من الأريحية فيما هو احتفال ديني كان أم أسري. وكانت مشتقات النبات العطري دوماً سوائل برائحة طيبة مفيدة لِما هو نفسي، مؤثرة ايجاباً على كل توتر وقلق ذاتي عصبي..

وما من شك في أن ما تزخر به البيئة المغربية من غنى وتباين وتنوع، يجعل من نباتها العطري الطبي مجالا واعداً في ما هو صيدلي طبي وتجميلي، وبقدر تنوع واتساع نبات المجال المغربي بقدر ما هو غير مستغل طبياً وبحاجة للأبحاث دراسات علمية وأوراش استثمار. وكان لطبيعة المجال الجبلي المغربي ونوعية مناخه السائد، أثر معبر على ما هو عليه من غنى نباتي لأعشاب طبية وعطرية، كذا ما هناك من  تباين في نوع المكون النباتي وقيمته في الطب والتداوي التقليدي.

وعبر قرون من الزمن كانت الحضارة المغربية بطابع تنوع في التراث والثقافة والعادات ونمط العيش، باعتباره إرثاً لا مادياً ضارباً في عمق تاريخ البلاد. بحيث كثيرة هي مظاهر ما يعكس غنى الثقافة المغربية واحتفالياتها التي منها ما هو  بعلاقة مع الطبيعة عموماً والنبات تحديداً، كما شأن ما لا يزال يحفظه المجتمع المغربي من أشكال تفاعل خلال ربيع كل سنة حيث العطر والزهور والورود وتقاليد تقطير وأشكال تعبير ونزهات وشدو وغيرها. ومعلوم أن عطر النبات ارتبط بحياة المغاربة منذ القدم، فكان بموقع رمزي في حياتهم من خلال حضوره واستحضاره في مواعد حياة وممات، وقد نجد مادة العطر أكثر ارتباطاً بما هو ديني من عبادة وتعبير عن حب وعلاقة وتقدير واحتفاء..

وإذا كانت لفظة عطر تعني جميع ما هو طيب فهي ترتبط في الثقافة المغربية الأصيلة وفي ذاكرة المغاربة ب”العطار” الحرفي الناعم الذي يحيلنا على جوانب من عبق تفاعل ورمزية تقاطع دروب وأزقة المدن المغربية العتيقة وأسواقها كفاس ومراكش وتطوان وسلا والرباط وغيرها، وعليه يتداول المغاربة وينعتون منذ زمان بقولهم هذا رجل عطر وهذه امرأة عطرة إذا كان فيهما ما يميز من طيب وطيبوبة، والعطر عند اللغويين إسم عام لِما هو طيب والطيب إسم شامل لكل رائحة طيبة. وللاشارة فإن أقرب المواد للإنسان ولحواسه وتفاعلاته وأحلامه وآفاق حياته، نجد كل ما هو طيب وعطر نباتي أصيل بل لكل من الطيب والعطر علاقة بالجمال وطلب الزينة. وتاريخ علاقة المغاربة بالعطر الطبيعي النباتي جزء من عبق بلادٍ وذاكرتها وثقافتها وحضارتها، كيف لا وجل مدن المغرب العتيقة التاريخية لا تزال تحفظ كثيراً من شواهد ما يثبت ذلك منذ زمن بعيد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.