تريد إسبانيا أن تمنحى إجازة لنساء الدورة الشهرية، وهي الأولى من نوعها في أوروبا

القاصرات التي تزيد أعمارهم عن 16 عامًا أصبحوا قادرين على الإجهاض دون إذن الوالدين.

قد تصبح إسبانيا أول دولة أوروبية تسمح للمرأة بالحصول على إجازة شهرية في أيام الدورة الشهرية. وتم تقديم مشروع قانون لهذا الغرض من قبل الحكومة. كما أنه سيؤسس الحق للقاصرين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا في أن يكونوا قادرين على الإجهاض دون إذن الوالدين.

 

الأول من نوعه في أوروبا وافق الائتلاف اليساري الحاكم في  إسبانيا الثلاثاء 17 ماي على مشروع قانون لتعزيز الحق في الإجهاض، ليكون بذلك أول دولة في أوروبا تقدم إجازة مدفوعة الأجر ممولة من الدولة للنساء اللاتي يعانين من فترات مؤلمة .

توضح سيلين شميت: “بشكل ملموس، يجوز للمرأة التي تعاني من آلام الدورة الشهرية، مثل التقلصات المؤلمة جدًا والغثيان، أن تطلب الاستفادة من هذه الإجازة بنسبة 100٪ مدفوعة من الدولة، بشرط أن يتم التحقق من صحة هذا الطلب من قبل طبيبها”.

مع هذا النص، تأمل الحكومة التي يقودها الاشتراكيون في إنهاء تحريم الحيض في العمل. كما تخطط لضمان الوصول إلى الإجهاض في جميع أنحاء البلاد.
وقالت وزيرة المساواة ايرين مونتيرو من حزب بوديموس اليساري للصحفيين “اليوم نرسل رسالة دعم دولية لجميع النساء اللواتي يناضلن من أجل حقوقهن الجنسية والإنجابية.”

 

توزيع منتجات النظافة الشهرية المجانية

القانون الجديد، في حالة إقراره، سيسمح للقصر الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا بالإجهاض دون موافقة الوالدين وسيزيل فترة التهدئة الإلزامية البالغة ثلاثة أيام قبل إجراء الإجهاض.
كما يوفر المشروع إجازة مدفوعة الأجر للحوامل من الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل ويضمن توزيع منتجات النظافة الشهرية المجانية في المؤسسات العامة.
كما ينص النص على أن تأجير الأرحام (GPA)  ,غير القانوني في إسبانيا، هو شكل من أشكال العنف ضد المرأة.

 

أثار مشروع القانون جدلاً في إسبانيا، حتى داخل الائتلاف اليساري الحاكم وبين النقابات العمالية، حول ما إذا كانت إجازة الدورة الشهرية مدفوعة الأجر ستساعد أو تؤذي النساء في مكان العمل. يخشى البعض من التمييز في التوظيف ضد المرأة الذي يزيده هذا الإجراء. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.