بمناسبة أربعة عقود على رحيل الملحن العصامي المغربي عبد السلام عامر

أربعة عقود بالتمام والكمال تمر على رحيل مهندس الأغنية المغربية الحديثة، بنية هيبة شكلا متنناً ايقاعا ونغماً، إنه عبد السلام عامر رحمه الله الذي يظل ما أضافه من متغير فني وتركيب نغمي بنوع من التميز والتفرد، فضلا عما طبع حياته الفنية في زمن تكامل علامات الأغنية المغربية. ذاكرة هو اذن هذا العصامي  الاستثنائي وحقائق وتفاعلات وتراكم بدلالات عميقة ومعالم لا تزال بحاجة الى أكثر من مقاربة ووقفة والتفات، لِما جسده من جوانب مضيئة فاصلة في تاريخ الموسيقى العربية والأغنية المغربية الحديثة على وجه الخصوص.

ولعل إسم “عبد السلام عامر” الملحن المغربي هو بدلالة قوية وعظيم أثر عندما يحضر في المشترك المغربي والعربي الفني، وفي ذاكرة  المغاربة لِما كان عليه من بصمة ابداع في أعماله الفنية التي لا يمكن أن نقول عنها سوى أنها كانت متفردة بشهادة فقهاء المجال والباحثين في التراث والتاريخ. وعند التأمل فيما تركه هذا الأخير من أعمال طرب في الأغنية المغربية، يتبين أنه لم يكن بما كان ينبغي من شهرة وإلتفات وإنصات، خلافاً لِما طبع وميز حياه أسماء فنية عدة عايشته أو جاءت بعده. لدرجة أن ما وضعه “عامر” من أعمال هي أشهر منه بكثير، تلك التي ملأت مغرب ستينات وسبعينات القرن الماضي، ولا تزال عابرة للزمن خالدة بنوعييها الفنية وأثر ألحانها ونغمها وبحس ما كان عليه أمر الفن ببلادنا، من تعبير خلال هذه الفترة التي تستحق أن تنعت بالذهبية.

ومن هنا صعوبة القفز على إرث فني مغربي حديث ارتبط بالأغنية المغربية كغيرها من الأوراش التي طبعت مغرب ما بعد الاستقلال، وعلى ما أسهم به “عامر” الذي ارتقى بالأغنية المغربية في زمن عربي تقاسمه كبار اللحن والصوت والكلمة والهيبة. وعلى ما كان له أيضاً من فضل في رسم مجد هذه الأغنية، بتوسيع وعائها وإخراجها الى رحاب أكثر اتساعاً تعريفاً بها وبأسمائها هنا وهناك من الوطن العربي عندما كان الفن فناً والفن سفيراً. بل ولـهذا العصامي كان فضل ابراز عدد من الأصوات والمواهب المغربية التي ولجت قلوب الناس وطنياً وعربياً، وتأسيس أغنية مغربية حديثة من خلال بلورة مرحلة جنينية لها، بنبوغ وإحساس وبما كان عليه من قدرة تعبير فني دفين وكفاية اختيار وابداع وانتقاء وترتيب وتوزيع. كان هذا خلال ستينات القرن الماضي زمن تباينات في الاتجاه من حيث الرؤية والتوجه والأهداف والانجاز..، حيث القناعة التي كانت ترى أن الموسيقى موهبة وفطرة وباطن في الأصل باعتبارها ملكة من الملكات الذاتية الارتباط. ولعلها قناعات قادها الموسيقار المغربي”أحمد البيضاوي” الذي تفرد في دربه الفني فكان بهيبة خاصة داخل البلاد وخارجها، ولا يزال بموقع ورمزية وبصمة قوية في ريبرتوار الأغنية المغربية بلا منازع الى غاية اليوم رحمه الله.

        عبد السلام انويكًة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.