المغرب من الدول السباقة لاقتناء لقاح أسترازينكا البريطاني حسب صحيفة تايمز أوف إنديا البريطانية.

تعتبر المملكة المغربية من بين الدول السباقة لاقتناء لقاح “أسترازينكا” البريطاني, الذي تم إنتاجه داخل الهند, وهذا ما رشح الخطوط المغربية إلى كونها من بين أوائل شركات الطيران التي حطت في مومباي لتنفيذ عملية النقل.

ومن خلال ما كتبته صحيفة “تايمزأوف إنديا”, فقد جرى نقل حوالي 43 مليون جرعة من اللقاحات من مطار مومباي منذ بدء التوزيع في منتصف يناير.

وقامت بتوزيع 8.5 ملايين جرعة داخل الهند بينما تم تصدير 34.5 ملايين جرعة إلى دول في مختلف جميع أنحاء العالم.

وحسب الصحيفة السابق ذكرها, وصلت أعلى صادرات اللقاح إلى بنغلاديش بنسبة تسعة ملايين جرعة, ثم بعدها المغرب بستة ملايين جرعة, والبرازيل ب 4 ملايين.

وبالإجماع فقد تم بعث حوالي 113 طنا من اللقاح إلى أكثر من 57 وجهة, بما في ذلك أكثر من 29 وجهة دولية و28 وجهة محلية.

وجاء على لسان مسؤولي الهند أنه تم دعم أكثر من 18 شركة طيران لتوزيع اللقاحات في شتى أنحاء العالم.

وظهرت خطوط الهند, الإمارات العربية المتحدة, والمملكة المغربية كأكبر ثلاث شركات طيران لنقل أعلى نسبة من اللقاحات إلى وجهات دولية, ب 15 مليون و 6,1 مليون و 6 ملايين جرعة بشكل متتالي.

إذ تعاني الهند من خصاص كبير في لقاح فيروس كورونا بعدما تعدى إجمالي الإصابات 11 مليون حالة, وهو ما خول للشركة الهندية المصنعة للقاح “أسترازينكا” أن تعلن على الأولوية لها في توزيع الجرعات.

وصرح “أدار بوناوالا” الرئيس التنفيدي لأكبر مصنع اللقاحات في العالم, وهو معهد سيروم الهندي للأمصال (SLL) للحكومات الأجنبية التي أرادت شراء جرعات لقاح فيروس “كورونا” الذي أنتج في الهند إلى التحلي بالصبر, وقال أن الشركة قررت تقديم الاحتياجات الأولية الضخمة للهند في توزيع اللقاحات.

وكان المغرب من الدول السباقة للحصول على ستة ملايين من لقاح “أسرازينيكا أكسفورد” البريطاني,من الشركة الهندية “سيروم”,  وينتظر وصول ملايين الجرعات من الشركة ذاتها, وهذا ما جعل تأخر وصولها, بسبب تقديم الأفضلية للاحتياجات المحلية.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.