المضادّات الحيويّة لا تعالج Covid-19..

إعداد مبارك أجروض

تتميز المضادات الحيوية بقدرتها على قتل البكتيريا والفطريات، غير أنها (وكما قلنا في مقال صحي سابق) تبقى غير مجدية مع الفيروسات التي تعيش داخل خلايا الجسم البشري، وهذه المسألة يوضحها رئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات في جامعة نوفوسيبيرسك، سيرغي نيتيسيف حيث يقول: “المضادات الحيوية لا مفعول ضد الفيروسات، بما فيها Covid-19 بمختلف أنواعه، بل مفعولها مضاد للعدوى البكتيرية فقط”.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن إيفان كونوفالوف، أخصائي الأمراض المعدية بجامعة بيروغوف الطبية في روسيا قوله: “المضادات الحيوية لا تؤثر أبدا على Covid-19، وقد تؤدي إلى آثار جانبية في حالة تناولها. وهذا يمس العلاج الذاتي. ولكن إذا تحدثنا عن الأشكال الحادة ل Covid-19في المستشفى، فإنه لا بد من استخدام المضادات الحيوية في العلاج، لأن Covid-19 يخلق نقطة انطلاق للبكتيريا والفطريات لإصابة الرئتين”.

من الملاحظ أن الكثيرين يعتمدون المضادات الحيوية بطريقة عشوائية من دون استشارة الطبيب عند الإصابة بالمرض. ويبدو أن الوضع ساء أكثر مع انتشار Covid-19 حيث زاد استخدام المضادات الحيوية ظناً أنها قد تساعد على معالجة المرض، وهذا على الرغم من مناشدات الأطباء بالحد منها، لاعتبار أن ذلك غير مجد من جهة، لا بل أكثر فقد تكون لها آثار جانبية لا يمكن الاستهانة بها. لذلك تبرز أهمية التوعية حول الاستخدامات الصحيحة للمضادات الحيوية بناءً على استشارة طبيب.

* متى ولأي حالة توصف المضادات الحيوية تحديداً ؟

لا توصف المضادات الحيوية لمعالجة كل الحالات المرضية، بل لها دواع استعمال معينة يجب التقيد بها. فهي لا توصف إلا في حال الإصابة بالتهاب جروثومي، أي إنه ناتج من بكتيريا. فلا تنتج كل الالتهابات عن بكتيريا، منها ما ينتج من فيروس ك Covid-19والإنفلونزا وفي مثل هذه الحالات لا توصف المضادات الحيوية لأن لا فاعلية لها عندها. ويبدو الطبيب وحده قادراً على تحديد سبب المرض ووصف المضادات الحيوية أو أي علاج آخر يحتاجه المريض.

* ما فائدة للمضادات الحيوية في معالجة Covid-19 ؟

لا يعتبر المضاد الحيوي فاعلاً لمواجهة Covid-19 ومعالجته، كونه ناتجاً من فيروس والأدوية التي تستخدم لمعالجته هي في الواقع مضادات للفيروسات وتوصف لمعالجة أي فيروسات أخرى. وفي كل الحالات لا يتوافر حتى اللحظة أي علاج فاعل قادر على القضاء على Covid-19.

من جهة أخرى، في بعض الحالات الاستثنائية المتقدمة من Covid-19 التي يُخشى فيها من التهاب ثان مع الالتهاب الفيروسي، قد يوصف المضاد الحيوي في المستشفى. لكن الطبيب وحده قادر على تحديد الحاجة إلى ذلك. أما في غير ذلك فلا توصف أبداً المضادات الحيوية ويجب عدم تناولها بطريقة عشوائية من دون استشارة طبيب كما يفعل البعض حين يلجأون إليها للتأكد ما إذا كانت قد تفيد لاستبعاد احتمال الإصابة ب Covid-19عندها.

* ما يخلفه الإفراط في تناول المضادات الحيوية من آثار جانبية

لتناول المضادات الحيوية من دون وصفة طبية وبشكل مفرط آثار جانبية لا بد من الانتباه لها. فهذه الآثار لا تقتصر على الشخص نفسه الذي يتناول المضادات الحيوية. بل هي تؤدي من جهة إلى مقاومة الجسم والبكتيريا فيه للمضادات الحيوية المتوافرة التي يمكن وصفها لاحقا بحيث عندما تكون هناك حاجة إليها في حال التعرض لالتهاب جرثومي فلن يكون هناك تجاوب المريض مع العلاج وتكون هناك حاجة إلى المضادات الحيوية في المصل أو تلك القوية حتى يظهر تجاوباً.

من جهة أخرى، تجدر الإشارة إلى أن ذلك يهدد المجتمع ككل لأن البكتيريا التي أصبحت مقاومة للمضاد الحيوي كعلاج تنتقل عبر الصرف الصحي وغيره ويتعرض لها آخرون في المجتمع فتصبح هناك مقاومة في المجتمع على هذه المضادات الحيوية بحيث تصعب الاستفادة من العلاج بالمضاد الحيوية عند الحاجة إليه. كل ذلك بسبب من يستخدمون المضادات الحيوية بشكل خاطئ ودون مبرر.

* هل توصف المضادات الحيوية نفسها لكل أنواع الالتهابات ؟

لكل من أنواع الالتهابات التي يمكن التعرض لها مضادات حيوية معينة توصف لها. فتوصف مضادات حيوية معينة لالتهاب البول وأخرى لالتهاب الأذن ولالتهاب الأمعاء.. فلكل التهاب بكتيري مضاد حيوي معين فاعل له يصفه الطبيب وفق معايير معينة. فلا يشفي مضاد حيوي معين كل أنواع الالتهابات البكتيرية التي يمكن التعرض لها.

أما فيما يتعلق بالحالات التي لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية أو يتم التعرض فيها للمرض من جديد، فإما لأن الالتهاب ناتج من فيروس فلا يفيد فيه المضاد الحيوي عندها أو أن المضاد الحيوي الذي تم وصفه ليس مناسباً لنوع البكتيريا التي أصيب بها المريض. ففي هاتين الحالتين قد لا يظهر الجسم تجاوباً مع المضاد الحيوي. لذلك وجب التشديد على أهمية مراجعة الطبيب فهو وحده المخوّل له بوصف المضادات الحيوية للمرضى وليس أي شخص آخر كما يحصل أحياناً مع ما ينتج من ذلك من آثار جانبية.

من جانبها أوضحت منظمة الصحة العالمية مسألة استخدام المضادات الحيوية مع فيروس كورونا قائلة: “مفعول المضادات الحيوية فعال للبكتيريا فقط. ولا تستخدم هذه المضادات في علاج أو الوقاية من عدوى Covid-19، إلا في حالة واحدة عند التأكد من أن البكتيريا من ضمن مسببات الالتهاب الرئوي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.