البيضاء تشهد انطلاق فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني للمسرح

مجلة أصوات

انطلقت يوم الثلاثاء بمسرح بن مسيك الكبير بالدار البيضاء، فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني للمسرح الذي يصادف 14 ماي من كل سنة، بحفل متميز عرف تكريم الفنانة نعيمة بوحمالة وتقديم عرض مسرحية “سدينا”.

 

ويتضمن برنامج هذه الفعاليات، المنظمة إلى غاية 25 ماي الجاري من طرف المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء-سطات، بتنسيق مع المديريات الإقليمية والمراكز الثقافية التابعة لها، عروضا مسرحية ولقاءات فنية و عددا من الورشات.

 

وبهذه المناسبة، أشارت المديرة الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الدار البيضاء- سطات، حفيظة خيي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن اختيار المسرح الكبير بن مسيك لاستضافة انطلاق فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني للمسرح يأتي نظرا للقيمة الكبيرة لمنطقة بن مسيك التي أنجبت على مر السنوات أسماء لامعة في المجال الثقافي والفني.

 

وأبرزت أن حفل الافتتاح تميز بعرض مسرحية “سدينا” لفرقة مسرح الحي والتي تمثل عودة جديدة للثنائي عاجل وفولان بعد انقطاع دام 27 سنة، مضيفة أنه على امتداد اثنا عشر يوما ستستضيف مختلف المراكز الثقافية التابعة للجهة أنشطة ثقافية متنوعة، منها على الخصوص، عرض مجموعة من المسرحيات بالإضافة إلى توقيعات لكتب مهمة من بينها كتاب الأيقونة ثريا جبران.

 

من جانبها، أعربت الفنانة نعيمة بوحمالة، في تصريح مماثل، عن سعادتها بهذا التكريم، لافتة إلى أن الفنان في حاجة لمثل هذه الإلتفاتات التي تحفزه على العطاء أكثر.

 

يذكر أن مسرحية سدينا من إخراج أمين نسور، وهو العمل الذي يجمع من جديد الفنانين عبد الإله عاجل وحسن فولان في إبداع مسرحي لفرقة مسرح الحي الجيل الجديد التي أضحت تضم وجوها جديدة من الوسط الفني من قبيل مونية المكيمل وأيوب أبو النصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.