إلى جانب الرئيس الفرنسي جو بايدن بعلن زيارته القريبة لأفريقيا

في واشنطن، عبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مساء أمس الخميس، عن دعمه لحصول إفريقيا على مقعد ضمن مجموعة العشرين ومجلس الأمن، معلنا في الوقت ذاته عن زيارته إفريقيا قريبا.

جاء هذا التصريح خلال فعاليات أشغال قمة قادة الولايات المتحدة إفريقيا، المنعقد بواشنطن، حيث قال الرئيس الأمريكي، بايدن، إن الحضور الإفريقي ضروري من أجل رفع العديد من التحديات العالمية، مؤكدا مكانتها في كل فضاء تتم فيه مناقشة التحديات العالمية.

 

 

وفي هذا السياق عبر “بايدن” عن دعمه لتخصيص مقعد لإفريقيا في مجموعة العشرين ومجلس الأمن الدولى، معبرا عن إرادة بلاده العمل سويا مع إفريقيا، بدل الاكتفاء بإرسال المساعدات لهاته القارة، حيث قال “خلال السنوات الثلاث المقبلة، وبتعاون وثيق مع الكونغرس الأمريكي، نعتزم تخصيص 55 مليار دولار لإفريقيا من أجل المضي قدما في تحقيق الأولويات التي نتقاسمها ودعم أجندة 2063”.

 

وأضاف “بايدن” أن هذا يمثل “التزاما من طرف الولايات المتحدة بالاستثمار في الساكنة الإفريقية والبنيات التحتية الإفريقية، والفلاحة الإفريقية، والنظام الصحي الإفريقي، والأمن الإفريقي”.

كما نقل الرئيس الأمريكي عزمه زيارة القارة الإفريقية، ونفس الأمر بالنسبة للعديد من المسؤولين الأمريكيين الذين سيزورون القارة قريبا.

وللإشارة فقمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا تجمع ممثلي حوالي 50 بلدا، إضافة إلى حضور المجتمع المدني والقطاع الخاص المنتمي للقارة الإفريقية، فضلا عن مسؤولي الإدارة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وتداولت هاته القمة، على مدى ثلاثة أيام، في التحديات الأكثر إلحاحا التي تواجه العالم، ضمنها جائحة كوفيد-19 والتغير المناخي، والديمقراطية والحكامة، والأمن والتجارة والاستثمارات، إضافة إلى البحث في أشكال تطوير الشراكات بين الجانبين. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.