إساءة فهم تشغيل الهواتف “iOS” لاسم العلامة %”

واجه متخصص في” الهندسة العكسية”، يدعى كارل شو، مشكلة غريبة عندما حاول توصيل هاتفه “أيفون ” بشبكة الإنترنت اللاسلكي في منزله، والتي تحمل اسماً غريباً هو “%p%s%s%s%s%n”، إذ لم يتمكن من الاتصال بالشبكة.

“كارل” اكتشف أن المشكلة لا تقتصر فقط على شبكة الإنترنت في منزله، وإنما هي مشكلة عامة تواجهها هواتف “آيفون” مع أسماء شبكات الإنترنت اللاسلكية “واي فاي” عندما يتضمن اسمها علامة النسبة المئوية “%”.

-نواة لهجوم مزعج:

هذا التقرير الذي نشره موقع “Bleeping Computer” أفاد  إلى أن سبب  المشكلة الغريبة هو على الأغلب يتمثل في إساءة فهم نظام تشغيل الهواتف “iOS” لاسم الشبكة الذي يحتوي على علامة “%”، لأنها علامة يكثر استخدامها في عمليات البرمجة.

وأعرب ” شو “أن الثغرة التي اختبرها على نظامي “iOS 14.4.2″ و”iOS 14.6″ قد تتسبب في إزعاج المستخدمين، في حال استطاع المخترقون  لمهاجمة هواتفهم، عن طريق إقناعهم بالاتصال بشبكات الإنترنت اللاسلكية في الأماكن العامة.

-عدة سيناريوهات و”نتيجة واحدة”:

يفيد تقرير “بليبينج كمبيوتر”  الذي شرح عدة سيناريوهات قد يمر بها المستخدم في حال قام بتوصيل هاتفه بشبكة “واي فاي” تحمل اسماً غريباً بنفس الطريقة السابقة، وكان أولها أن المستخدم لا يتمكن من الاتصال بالشبكة المقصودة، حتى وإن تم تغيير اسمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.