أول مهمة… وصول مسبار “الأمل” الإماراتي إلى مدار كوكب المريخ

تتجه الأنظار اليوم  الثلاثاء ، إلى أبو ظبي حيث من المتوقع أن يصل مسبار “الأمل” الإماراتي، أول رحلة عربية إستكشافية من نوعها، إلى مدار كوكب المريخ، ما يجعله أول مهمة من أصل ثلاث تبلغ الكوكب الأحمر هذا الشهر.

و كما أطلقت كل من الإمارات والصين والولايات المتحدة مهمات إلى كوكب المريخ في يوليو الماضي، مستفيدة من تموضع فضائي مؤاتٍ لإرسال دفعة جديدة من آليات البحث إلى المدار أو إلى سطح الكوكب الأكثرإستقطابا للإهتمام في المجموعة الشمسية. وفي حال نجاح المهمة، ستصبح الدولة الخليجية الثرية التي تحتفل هذا العام بذكرى ولادتها الخمسين، خامس دولة في العالم تصل إلى المريخ بينما ستصبح الصين السادسة في اليوم التالي.

وقبيل الموعد المرتقب، أضاءت الإمارات معالمها باللون الأحمر ليلا، ووضعت الحسابات الحكومية على وسائل التواصل الإجتماعي صورة مسبار “الأمل”، بينما يستعد برج خليفة، أطول مباني العالم، لعرض إحتفالي ضخم. وستبدأ العملية التي تستغرق 27 دقيقةً الثلاثاء عند الساعة 15,30 ت غ، أي 19,30 بالتوقيت المحلي.  وبهذا ينبغي أن يدور المسبار إلى الحد الذي يسمح بإدخاله في مدار الإلتقاط، وتستمر عملية حرق الوقود باستخدام ستة محركات للدفع العكسي (دلتا في) لمدة 27 دقيقة ليقوم ذاتيا بخفض سرعته من 121 ألف كيلومتر إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.