من مباراة سابقة بين الفريقين

من مباراة سابقة بين الفريقين

ساعات قليلة تفصلنا عن القمة المرتقبة بين بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند، التي سيحتضنها ملعب أليانز أرينا اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة الـ28 من الدوري الألماني.

وتعد المباراة ذات أهمية بالغة، لاسيما مع قدومها في الرمق الأخير من الموسم، إلى جانب الصراع الدائر بين الفريقين على الظفر بلقب البوندسليجا.

ويحتل دورتموند، صدارة ترتيب البوندسليجا برصيد 63 نقطة، متقدمًا بفارق نقطتين عن الفريق البافاري، صاحب الوصافة.

وسنعرض طريقة لعب الفريقين والتشكيل المتوقع لكل منهما على النحو التالي:

بايرن ميونخ

لاعبو بايرن ميونخ

تتسم طريقة لعب البايرن بالثبات في أغلب مباريات الموسم، حيث يفضل المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش اتباع أسلوب محدد منذ بداية ولايته.

ويعتمد المدرب الكرواتي على طريقة (4-2-1-3)، مع تحولها أحيانًا إلى (4-3-3)، بإعادة خاميس رودريجيز من قلب وسط الملعب إلى محور ثالث بجانب تياجو ألكانتارا وليون جوريتسكا.

وترتكز هجمات البايرن على تقدم الظهيرين، جوشوا كيميتش ودافيد ألابا، لمساندة الجناحين في الشق الهجومي.

ويعول كوفاتش غالبًا على توماس مولر أو سيرجي جنابري في الجانب الأيمن، بينما يدفع بالفرنسي كينجسلي كومان حال جاهزيته، أو مواطنه فرانك ريبيري.

ويبقى المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي الضلع الثابت في المثلث الهجومي، طالما كان جاهزًا، لكونه أحد الأعمدة الرئيسية في تشكيلة البايرن، والذي يعد السلاح الأبرز للفريق البافاري أمام أسود الفيستيفال.

ورغم الشكوك التي حامت حول لحاق الحارس الألماني مانويل نوير بالمباراة، إلا أن مشاركته في التدريبات الجماعية، أمس الجمعة، تعزز حظوظه في المشاركة أساسيًا.

ومن المتوقع أن يبدأ البايرن بتشكيلة تتكون من:

حراسة المرمى: مانويل نوير.

الدفاع: كيميتش، هوميلز، سولي وألابا.

الوسط: ألكانتارا، جوريتسكا ورودريجيز.

الهجوم: جنابري، ليفاندوفسكي وكومان.

بوروسيا دورتموند

لاعبو بوروسيا دورتموند

يتبع السويسري لوسيان فافر، مدرب دورتموند، طريقة لعب متشابهة إلى حد ما مع البايرن، باعتماده على خطة (4-2-3-1).

ويواجه فافر أزمة بسبب الغيابات، بعد إصابة المغربي أشرف حكيمي، إلى جانب الثلاثي كريستيان بوليسيتش، باكو ألكاسير ورافائيل جيريرو.

وقد يضطر المدرب السويسري للمجازفة بالدفع بعبدو ديالو منذ البداية، رغم معاناته من إصابة أمام فولفسبورج، السبت الماضي، لكن سفره مع الفريق إلى ميونخ يعزز حظوظه في المشاركة أساسيًا.

وفي ظل اعتماد فافر على ثنائية توماس ديلاني وأكسيل فيتسل في وسط الملعب، فإن الدنماركي جاكوب برون لارسن قد يجاورهما بعد إصابة جيريرو.

وفي الخط الأمامي، فإن ماريو جوتزه سيكون على الأغلب المعوض لغياب ألكاسير في خط الهجوم، على أن يضع فافر ماركو رويس وجادون سانشو خلفه.

وترتكز قوة دورتموند على ثنائية ماركو رويس وجادون سانشو، سواء رفقة ألكاسير أو ماريو جوتزه، نظرًا لقدرتهما على خلخلة الدفاعات من الأطراف والعمق.

ويعد الثنائي رويس وسانشو أبرز سلاح، يعول عليه فافر في القمة المرتقبة، بعدما لعبا دورًا رئيسيًا منذ بداية الموسم في اعتلاء الفريق صدارة الترتيب، إلى جانب الغائب ألكاسير.

ومن المتوقع أن يبدأ دورتموند بتشكيلة تتكون من:

حراسة المرمى: بوركي.

الدفاع: وولف، أكانجي، زاجادو وديالو.

الوسط: ديلاني، فيتسل وبرون لارسن.

الهجوم: رويس، جوتزه وسانشو.