أسباب البول الدموي 

  بقلم د. مبارك أجروض

 

إن “البول الدموي” hématurie هو ظهور دم في البول وقد تكون هذه الحالة في بعض الأحيان مصدرًا للإجهاد النفسي، حيث أن الدم يظهر في البول بشكل طبيعي بعد القيام بجهد بدني كبير أو في بعض الأحيان بسبب تناول أدوية كالأسبرين، بالإضافة إلى ذلك فإن تواجد الدم في البول قد يدل على حالات مرضية خطيرة جدًا، فالبول يتدفق من الكلى إلى المثانة ويخرج من المثانة عبر مجرى البول، ويتخلص البالغون يوميًا بما يتراوح ما بين 1.5- 2 لتر من البول، وفقًا لمؤسسة الكلى والمسالك البولية الأمريكية، وقد يشعر الكثيرون بالذعر عند تحول لون بولهم إلى اللون الأحمر، غير أن الخبراء يقولون بأن البول الأحمر لا يعني دائماً وجود نزيف دموي خطير.

* تشخيص دم في البول

يجب التأكد أولًا من وجود البول الدموي بواسطة فحص البول، فإذا كانت قد ظهرت لمرة واحدة فغالبًا لا تكون هنالك حاجة لفحوصات أخرى، وعلى الأرجح فإن سبب البيلَّة الدموية هو التهاب المسالك البولية الذي تم شفاؤه، أما في المرحلة الآتية، فنقوم بتصوير الجهاز البولي، إضافةً إلى ذلك يمكن القيام بتنظير المثانة ويتم من خلاله إدخال أنبوب مرن حيث توجد كاميرا في نهايته عن طريق مجرى البول إلى المثانة. وهذه مجموعة من الأسباب التي تقف وراء احمرار البول أو ظهور الدم فيه:

* الطعام أو الأدوية

إن البول قد يكون أحمر بسبب شيء أكله الفرد، فمن المسببات الشائعة لذلك البنجر والعليق والراوند. على الفرد أن يفكر فيما تناوله خلال اليوم أو اليومين الماضيين، وإذا كان قد تناول طعاماً يتسبب بتلون البول باللون الأحمر فلا داعي للقلق.

وقد تتسبب بعض الأدوية أيضًا في ظهور البول باللون الأحمر. تشمل هذه الأدوية الفينازوبيريدين phénazopyridine، وهو دواء يخدر الألم في المسالك البولية.

* التهاب المسالك البولية infection urinaire

تعتبر التهابات المسالك البولية إحدى الأسباب الأكثر شيوعًا لرؤية الدم في البول، وعادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الحرقة أثناء التبول، وكثرة التبول، والرغبة الشديدة في التبول، والضغط في أسفل البطن. ويمكن أن يكون البول الأخضر أيضًا علامة على وجود عدوى بكتيرية في المسالك البولية.

* مرض كلوي Maladie du rein

هناك بعض الأمراض المتعلقة بمشاكل الكلى أو أمراضها يمكن أن تتسبب في تلون البول باللون الأحمر أو البني. على سبيل المثال، كما يمكن أن يحدث النزيف عندما تمر حصوات الكلى في المسالك البولية.

كما أن التهاب كبيبات الكلى glomérulonéphrite التي تسبب التهابًا في جزء الكلى الذي ينقي الدم، يمكن أن يتسبب أحيانًا في ظهور الدم في البول. قد يشمل العلاج الأدوية أو غسيل الكلى المؤقت لمساعدة الكلى على العمل.

ويمكن أن يتسبب مرض الكلى المتعدد الكيسات Polykystose rénale وهو اضطراب وراثي، بظهور دم في البول، ولا يوجد علاج لهذه الحالة، ويركز العلاج على إبطاء نمو هذه الأكياس وكبح الأعراض ذات الصلة.

* مشاكل البروستاتا Problèmes de prostate

يمكن أن تكون غدة البروستاتا عند الرجال مصدرًا لنزيف البول، فالبروستاتا هي غدة على شكل الجوز تقع أسفل المثانة مباشرة عند الرجال. تضخم البروستاتا الحميد، أو سرطان البروستاتا قد يضغط على مجرى البول، مما يسبب تهيج المثانة ونزيفها.

* سرطان المثانة Cancer de la vessie

في حين أن الدم في البول يمكن أن يكون علامة على الإصابة بسرطان المثانة، فإن هذا النوع من السرطان نادر نسبيًا. وهو يصيب عادةً كبار السن (متوسط العمر عند التشخيص هو 73)، ويعتبر الأكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء.

* ممارسة التمارين الرياضية

إن لم تكن واضحة تمامًا الآلية التي تؤدي بها ممارسة الرياضات المُجْهدة وخاصة التمارين الرياضية الإيقاعية لظهور الدم بالبول، ولكن كما يبدو فإنها ظاهرة شائعة. يمكن للأطعمة المختلفة.

* مضاعفات دم في البول

يمكن أن يكون أي دم في البول علامة على مشكلة صحية خطيرة، حتى لو حدثت مرة واحدة فقط لذا يمكن أن يؤدي تجاهل البول في الدم إلى تفاقم الحالات الخطيرة مثل: السرطان وأمراض الكلى؛ لذلك يجب عليك التحدث إلى طبيبك في أقرب وقت ممكن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.