5 ملايين مغربي مهددون بالإنزلاق إلى جحيم الفقر

رصد مؤشر الفقر متعدد الأبعاد الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نسب الفقر فى المغرب في مجالات متعددة، سواء تعلق الأمر بالصحة أو التعليم أو مستوى المعيشة، مقدرا نسبة المغاربة التي تعاني من الحرمان الشديد بـ45.7 في المائة.

التقريرالذي قام به برنامج الامم المتحدة الإنمائي توقع أن 13.2 في المائة من المغاربة معرضون للفقر متعدد الأبعاد، فيما 25.6 في المائة منهم يعانون من الفقر المرتبط بالصحة، و42.1 في المائة يعانون من فقر التعليم، فيما 32.3 في المائة يعانون من الفقر المرتبط بمستوى المعيشة.

التقرير، الذي شمل 101 دولة من بينها 31 دولة بدخل قومي منخفض و68 بدخل متوسط و2 بدخل قومي مرتفع، كشف أن هناك 1.3 مليار شخص يعانون الفقر متعدد الأبعاد.

الغالبية العظمى من هؤلاء الأطفال، أي حوالي 85 في المائة، يعيشون في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتنقسم أعدادهم بالتساوي تقريبا بين هاتين المنطقتين،  وتبدو الصورة “رهيبة بشكل خاص في بوركينا فاسو وتشاد وإثيوبيا والنيجر وجنوب السودان، حيث يعتبر 90 في المائة أو أكثر من الأطفال دون سن العاشرة ممن يتعرضون لنوع “الفقر متعدد الأبعاد” الذي يصفه المؤشر.

ويشير المؤشر إلى أن “العمل ضد الفقر ضروري في جميع مناطق البلدان النامية”كما كشف مؤشر الفقر أن العديد من البلدان موضوع الدراسة كما شهد أيضا مفارقات ومستويات داخلية “واسعة” من عدم المساواة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.