عاجل.. الحكم على أنس العلمي بسنة موقوفة التنفيذ في ملف اختلالات مشروع عقاري في الشمال

حكمت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال، بمحكمة الاستئناف بالرباط، اليوم على أنس العلمي هوير، المدير العام السابق لصندوق الإيداع والتدبير، بسنة حبسا موقوف التنفيذ، وهي نفس العقوبة التي قضت به فيها حق علي غنام، المدير العام السابق للشركة العامة العقارية، واثنين آخرين من المتابعين منهم شخص أجنبي. أما بقية المتهمين فقد حكمت عليهم نفس المحكمةب6 اشهرا موقوف التنفيذ.

 

 

 

 

 

ويتعلق الأمر بملف تبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ في مشاريع سياحية في شمال المملكة.

انصبت المتابعة على  مشروع المركب السياحي CHEDI GHM بالفنيدق في الشمال، والذي كان مقررا إنجازه على مساحة إجمالية تناهز 7.2 هكتار ضمن استراتيجية التطوير السياحي بالمنطقة الشمالية عبر تهيئة واد نيكرو.

ملف المتابعة حقق فيه المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء بتعليمات من النيابة العامة لدى محكمة الإستئناف بفاس منذ سنة 2014، قبل أن يحال على قاضية التحقيق في الغرفة الخامسة بمحكمة الاستنئاف بالرباط، جرائم الأموال والتي أحالت المتهمين على غرفة الجنايات في حالة سراح.

 

ويتعلق المشروع بمركب سياحي يتكون من عدة فيلات وغرف كان مقررا أن يتم تسييرها من طرف شركة GHM العالمية حيث كان مقررا الإنتهاء من الأشغال في شهر أبريل من سنة2012، إلا أنه تم تأجيل إكمال المشروع إلى سنة 2017 ومع ذلك فإن المشروع متوقف.

وتعاقبت عدة شركات تابعة لصندوق الإيداع والتدبير على تسيير وتتبع المشروع دون نتيجة وكانت هناك صعوبات في التدبير المالي، ومشاكل في الصفقات، وتأخير في الدراسات، واللجوء مثلا إلى صفقات تهيئة طريق تتعلق بمشروعي CHEDI و BANYANTHREE من أجل تهيئة الطريق الوطنية رقم 13 حيث سجل اللجوء المفرط للتعاقد بالتراضي، إضافة إلى غياب أصل الملفات الإدارية والتقنية للصفقات.

وبرر أنس العلمي تأخر المشروع بالصعوبات التي تواجه الاستثمار في الشمال، خاصة خلال فصل الصيف حيث العطلة ومنع مرور الشاحنات، كما أن فصل الشتاء يعرف تهاطل أمطار كثيرة، مشيرا إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة لا تستطيع التقيد بجدولة المشروع.

وأشار بخصوص مشروع بناء فندق سوفيتل، إلى أنه تم إلغاء الصفقة مع الشركة الأولى و تم ابرام صفقة مع شركة SGTM، والتي تعتبر شركة كبيرة وتم نقل التجربة إلى مشروع BANYEN – TRE. وقال إن ذلك هو السبب وراء عدم اختيار الشركة التي قدمت أقل عرض.

ويتابع في هذا الملف 13 شخصا ضمنهم العلمي وغنام، ومدراء شركات. ومن ضمن المتابعين الفرنسي ديسيز إمانويل المدير العام لشركة CDG كابيتال ريال إيسيت، والذي أنجزت في حقه مسطرة غيابية.
وكانت محكمة الاستئناف بفاس قضت في مارس 2022 ضد العلمي وغنام بالحبس ستة أشهر نافذا في ملف آخر يتعلق بمشاريع في الحسيمة، وذلك بعد نقض حكم ضدهما قضى بحبسهما لمدة سنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.