منظمة الكشاف المعاصر- المغرب تنظم النسخة الثانية للحفل السنوي للمشاريع التربوية للتعليم الأولي العمومي المدمج وغير المهيكل .

منظمة الكشاف المعاصر- المغرب
تنظم النسخة الثانية للحفل السنوي للمشاريع التربوية للتعليم الأولي العمومي المدمج وغير المهيكل .

تخليدا للذكرى الغالية على قلوبنا عيد العرش المجيد ،وتحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسيدي بنور نظمت منظمة الكشاف المعاصر – المغرب وشركائها مساء يوم الأربعاء 19 يوليوز 2023 بالقاعة الكبرى بدار الشباب سيدي بنور النسخة الثانية للحفل السنوي للمشاريع التربوية للتعليم الأولي العمومي المدمج والتعليم الأولي غير المهيكل تحت شعار :
” أقرأ أعبر وأنمي قدراتي …..وبالمشاريع التربوية أحقق مهاراتي ”
الحفل حضره ما مجموعه 366 موزعة كما يلي :
– 115 طفل (ة) تمثل متعلمي أقسام التعليم الأولي العمومي المدمج وكذلك أقسام التعليم الأولي غير المهيكل والتي وفدت من مختلف جماعات اقليم سيدي بنور : الغربية، كرديد، سانية بركيك ،أولاد عمران، بوحمام ، العطاطرة ، سيدي بنور ،المشرك ، أولاد اسبيطة … مع ضمان النقل ذهابا وإيابا لهم .
– 21 إطار من قطاع التعليم .
– 112 مربية ومربي.
رئيس المجلس الحضري لسيدي بنور .
– 04 أ طر من مديرية الشباب والثقافة والتواصل بسيدي بنور.
– 05 ممثلي الصحافة والإعلام
– 87 أمهات وآباء وأولياء لأطفال التعليم الأولي وزوارا.
– 22 من اطر منظمة الكشاف المعاصر- المغرب وممثلي المجتمع المدني بإقليم سيدي بنور.
وقد تم افتتاح الحفل بزيارة المعرض المكون من مشاريع تربوية و ورشات عملية وأنشطة موازية فنية ونجمل دلك فيما يلي :
– أطفال أقسام التعليم الأولي بكل من م/م أولاد بوعنان و م/م سيدي بنور شاركت بمشروع المسجد التربوي وذلك لإظهار قيمة المسجد في حياة الفرد والجماعة ولمعرفة دوره في تطوير المهارات الحياتية لدى المتعلم وقد بين المشروع مراحل تحفيظ القران الكريم بالطريقة التقليدية المتعارف عليها وبالعرس القرآني المنظم خلال حفل اختتام حفظ القران الكريم وقدم المتعلمون هذه المراحل بلغة سليمة ومعبرة حيث أبانوا عن غنى رصيدهم المعرفي والمعجمي كالحناء ، ألواح خشبية ، مداد ، صمغ أقلام قصبية ، تمر ، حليب ، برنس ، جلباب وطريقة إطعام الساكنة في وليمة مخصصة لهذا الغرض وكان بجانب المشروع مجسما للمسجد كوسيلة توضيحية.
– بينما أطفال قسم التعليم الأولي بمجموعة مدارس أولاد بن الشاوي فقد قدم الأطفال باللغة العربية مشروع السلامة الطرقية وذكروا باليـــــوم الوطني للسلامة الطرقية الذي هو يوم 18 فبراير من كل سنة مركزين على إشارات المرور واحترام قانون السير عموما وختموا ذلك بمجسم للسلامة الطرفية في منطقة حي سكاني . وباللغة الفرنسية أبدع أطفال م/م أولاد بن الشاوي كذلك في تقديم مشروع المزرعة الذي له علاقة بمجال اكتشاف الذات والمحيط البيئي والتكنولوجي والتعرف على الحيوانات الأليفة وفوائدها في حياة الإنسان .
– في حين ساهمت أطفال قسم التعليم الأولي بمؤسسة درويش بنفس المشروع وهي من التعليم الأولي غير المهيكل حيث شرح الأطفال دور الحيوانات في حياة الإنسان .
– أطفال قسم التعليم الأولي بمؤسسة الناشئة وهي من فئة التعليم الأولي غير المهيكل في مشروعها الذي كان تحت عنوان المهن والحرف فقد تقمص كل متعلم حرفة فعبر عن فوائدها وقيمتها وبينوا أهميتها والمحافظة على مميزاتها كدور الطبيب والفلاح والمعلم والصيدلي والمحامي والقاضي وقد أثارت فصاحة لسانهم وعفوية تعبيرهم إعجاب الحضور .
– أطفال قسم التعليم الأولي بمجموعة مدارس بدر أتقنت وأبدعت في ورشة الفخار حيث كانت مشاركة الأطفال في التلوين والتقطيع والتلصيق وتطوير الجانب الحس- حركي في إطار تنمية المهارات في الدوق الفني والجمالي ووزعوا على الزوار بعض المنتجات القيمة .
– أطفال قسم التعليم الأولي بمجموعة مدارس شرقاوة ساهمت بمشروع الفلاح والمزرعة في إطار مجال الأنشطة القرائية وتنمية القدرات المعرفية وتحقيق مبدأ أقرا لأعبر، اقرأ لأكتب، اقرأ لأحسب .
– أطفال قسم التعليم الأولي لمؤسسة مهد العرفان 1 التي تنتمي إلى التعليم الأولي غير المهيكل شاركوا بمعرض للمنتوجات المتنوعة التي لها علاقة بالمجالات المقترحة على أطفال هذه المرحلة فقد تم عرض مجسمات للسلامة الطرقية ومجسمات لمرافق الحي والمدرسة ومجسمات لحيوانات المزرعة ودونت بتعليقات من كتابة الأطفال تعبر بوضوح عن اسم كل منتوج.
– أطفال قسم التعليم الأولي بمدرسة الزرقطوني قدموا مجسما لمرافق المدرسة وأسماء كل مرفق على حدة وقاموا بتلوين الأقسام بلون والمرافق الإدارية بلون آخر معبرين على اختلاف ادوار كل مرفق احتراما لمجال الأنشطة اللغوية ومهارات التواصل .
بعد دلك ال…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.