الرحلات تستأنف و إيطاليا ترفع الحظر الجوي على الطيران الليبي منذ 10 سنوات

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة اليوم الأحد أن الحكومة الإيطالية أبلغته قرارا يقضي برفع حظرها الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي منذ 10 سنوات.

وقال الدبيبة -في بيان نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك- “أبلغتنا الحكومة الإيطالية بقرارها رفع حظرها الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي منذ 10 سنوات، لتُستأنف الرحلات في سبتمبر/أيلول القادم”.

أكد رئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، رفع الحظر الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي فوق الأجواء الإيطالية بعد فرضه حوالي 10 سنوات.

وقال الدبيبة، في “تغريدة” على حسابه بموقع “تويتر” اليوم الأحد، إن الحكومة الإيطالية “قررت رفع حظرها الجوي لتُستأنف الرحلات المباشرة بين ليبيا وإيطاليا في سبتمبر من العام الجاري”.

وثمن المسؤول ذاته جهود قطاع المواصلات واللجنة الليبية الإيطالية المشكلة لهذا الغرض، مثنيا على جهود كل من أسهم في تحقيق هذه الانفراجة لتسهيل منح التأشيرات وحركة الملاحة الجوية بين البلدين.

وكان الدبيبة شكل في وقت سابق لجنة للتواصل بين ليبيا وإيطاليا من أجل رفع الحظر الإيطالي على الطيران المدني الليبي، وذلك على وقع العلاقات المتحسنة بين البلدين، خاصة بعد توقيع عقد بقيمة ثمانية مليارات دولار مع شركة “إيني” في يناير الماضي، من أجل الاستثمار في حقلي غاز بحريين.

ومنذ اندلاع الحرب الأهلية في ليبيا سنة 2014 بين حركتي الكرامة وفجر ليبيا فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على الطائرات الليبية، يمنعها من المرور عبر أجواء القارة الأوروبية، هذا فضلا عن مغادرة كل خطوط الطيران غير المحلية، التي بدأت بعضها في العودة خلال السنتين الأخيرتين، مثل الخطوط التونسية والمصرية.

ولم يصدر حتى الساعة أي تعقيب رسمي من جانب الحكومة الإيطالية على الإعلان الليبي.

وبحسب البيان، فقد “قدم الدبيبة شكره لرئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، وثمن جهود قطاع المواصلات واللجنة المشكلة لذلك، وكل من ساهم في تحقيق انفراجة رفع حظر الطيران المدني لتسهيل التنقل”.

وناقش الدبيبة ورئيسة الوزراء الإيطالية في السابع من يونيو/حزيران الماضي متابعة أعمال اللجان الثنائية، لرفع الحظر الجوي على الطيران المدني الليبي في إيطاليا، خلال زيارة قام بها الدبيبة ووفد وزراي إلى روما.

وحظرت المفوضية الأوروبية مرور الطائرات التابعة لشركات الطيران الليبية فوق أجواء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في 11 ديسمبر/ كانون الأول 2014، وذلك لدوافع تتعلق بضوابط السلامة في ليبيا التي تشهد توترات أمنية من وقت لآخر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.