“ليكيب” الفرنسية: أوكرانيا تنضم إلى الملف المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030

تداولت تقارير إعلامية فرنسية، إحتمالية إنضمام أوكرانيا إلى الملف المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، لتنظيم كأس العالم 2030، والذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم.

ووفق ما أفادت به صحيفة “ليكيب” الفرنسية فإن أوكرانيا ستنضم للملف الثلاثي المرشح لاحتضان موندتال 2030، إذا توقفت الحرب الروسية الأوكرانية بحلول ذلك الوقت.

وفي وقت سابق، كشفت المملكة المغربية بكيغالي، عن ترشيحها بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

وقال الملك محمد السادس، في رسالة بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بالعاصمة الرواندية آنذاك، “أعلن أمام جمعكم هذا، أن المملكة المغربية قد قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030”.

ومنذ إعلان هذا الترشيح دخل الملف “المغربي البرتغالي الإسباني” دائرة المنافسة الرسمية لتنظيم فعاليات كأس العالم 2030، وسيكون أمام سباق قوي مع الملفات أخرى، في انتظار سنة 2024 الموعد الأخير لتقديم الترشيحات.

ويراهن الملف المشترك الذي حضي بإهتمام عالمي، أساسا على عنصر القرب الجغرافي وإمكانية تكرار تجربة “مونديال قطر 2022” بتمكين المشجعين من متابعة أكثر من مباراة في اليوم، فضلا عن ضمان تصويت الاتحادات الكروية الأوروبية والإفريقية.

وجسد هذا الترشيح الذي سيحمل عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي، معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، سيعلن عن الملف الفائز خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ74 العام المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.