تسجيل للشيخ الددو يمتدح نظام الغزواني يثير جدلا في موريتانيا

تواصلت النقاشات والمجادلات حول تصريحات للعلامة الشاب الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا دافع فيها بقوة عن نظام الرئيس ولد الشيخ الغزواني نقاشا شديدا بين ساسة موريتانيا ومدونيها.

واختلفت مواقف قيادات الإخوان من تصريحات الشيخ الددو التي تضمنت نفيا ومعارضة لخطاب حزب التجمع الوطني الذي ينضوي تحت لوائه إخوان موريتانيا، وهو الحزب الذي يعارض سياسات ونظام الرئيس الغزواني بشراسة وقوة.

 

وأكد في تصريحاته “أن موريتانيا تنعم منذ وصول ولد الغزواني للحكم بنعمة العافية والسلام، بعيدا عن التجاذبات عكس السنوات الماضية، وأن الواقع اختلف وتغير وأنه من غير الموضوعي مساواة الأنظمة التي فضل الله بعضها على بعض”.

 

وأكد الشيخ الددو الذي يوصف بأنه “الأب الروحي” لجماعة الإخوان في موريتانيا”، في تسجيل صوتي متداول على نطاق واسع “أن ولد الغزواني مختلف عمن سبقه في التعاطي مع هموم الشعب”، مبرزا “أن نظام الغزواني يهتم بالمواطنين ويقف إلى جانبهم، وأنه يحتاج إلى الدعاء بالتوفيق حتى يصلح الله على يده أشياء يمكن اعتبارها الآن مستحيلة”.

 

أقدار سماوية

وقال “من غير الإنصاف محاسبة الأنظمة على أشياء سماوية لا دخل للحكومة فيها كجائحة كوفيد والفيضانات والجفاف، مشيدا “باهتمام حكومة الرئيس الغزواني بالمواطنين الذي تجسد في تحريك الجيش لإنقاذ طفل حبسته السيول في سد بمدينة بومديد في الداخل الموريتاني”.

وأشار ولد الددو، إلى “أن أزمة الأسعار أزمة عالمية وأن سببها هو الحرب الروسية الأوكرانية، التي تسببت في ندرة بعض المواد الغذائية، وهو ما يعني ارتفاع أسعارها مباشرة في جميع دول العالم”.

 

وتواصل اليوم على شبكات التواصل الاجتماعي في موريتانيا الجدل المحتد حول تصريحات الشيخ الددو التي كشفت عن تأييد أبرز القيادات الإسلامية لحكم الرئيس الغزواني رغم معارضة حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية المحسوب على الإخوان لهذا النظام.

زجاجات مختلفة

وممن انتقد تصريحات الشيخ الددو نائب رئيس حزب التجمع الدكتور عبدوتي ولد عالي الذي كتب: “لم أكن أظن أن الخمر العتيقة يمكن أن يخفى حكمها على شيخنا الددو لمجرد أنها عبئت في “زجاجات جديدة”.

لم أكن أظن أن الخمر العتيقة  يمكن ان يخفي حكمها على شيخنا الددو لمجرد انها عبئت في زجاجات جديدة.

وتتالت بعد ذلك تدوينات تلامذة ومؤيدي الشيخ الددو متهمة منتقديه بالتطاول على مقامه العالي، حيث علق الرئيس السابق للحزب محمد جميل منصور على تدوينة عبدوتي الآنفة قائلا: “إن اتهام العلامة محمد الحسن ولد الددو بالسذاجة والغفلة، وأن الأمور تختلط عليه لمجرد تغير في الأشكال وتباين في المظاهر، سوء أدب.

 

نقلا عن “القدس العربي “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.