الغجر شعب رحال يتواجدون على أطراف المدن ويعتاشون من مهن معدودة كالغناء والرقص وقراءة الكف وهم مشتتون جغرافيا ولغويا بين أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط من حيث الحضور السكاني المركز.

👈 الغجر جماعة عرقية متميزة ومتفردة ومثيرة مما جعل كثيرا من الروايات تنسج حول تاريخ رحلة شتاتهم من هذه الروايات أن أحد ملوك الفرس طلب من صهره ملك الهند أن يبعث له فرقة موسيقية فأرسل إليه زهاء 12 ألف غجري أقطعهم الشاه الفارسي أراضي وأموال كثيرة لكن سرعان مانفدت فغضب عليهم وأجلاهم عن مملكته وتفرقوا إلى 3 وجهات هي الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.
👈 تغلب على الغجر صفة الشعب غير المنتج وغير المتعلم وغير المستقر كما اضطهدوا بالنبز بألقاب الدونية والسلبية ولا سيما في أوروبا حيث إتهموا باحتراف السرقة واللصوصية ورموا بامتهان السحر والشعوذة.
👈 عالميا يعمل أغلب الغجر في الزراعة والتجارة والعمل اليدوي الحر لكن في الأردن إستطاع بعضهم تقلد الوظائف حاملين شهادات دراسية عليا ومؤهلات عملية معتبرة
👈 من غرائب طقوسهم إحراق خيمة الميت وكسر سلاحه وكذلك نبذ المرأة في المحيض وعزلها عن يوميات الحياة البيتية وهم شعب محافظ لذلك لا يهتمون بالتطور الحضاري
ويعيشون وفق تنظيم اجتماعي دقيق وسلم تراتبي متفاوت وتنظيم عشائري خاص وهم شعب غير مقاتل ينشد الأمان ويبتغي الرزق ويطلب كفاف العيش.

👈 حسب أعرافهم يمنع على المرأة الزواج إلا بإبن عشيرتها وإن خالفت العرف بزواجها من غريب فعقوبتها الإبعاد من العشيرة وقد تصل إلى القتل
👈 ينتظم الغجر في سلك جذر وأصل لغوي جامع رغم اختلاف لهجاتهم وتسرب الدخيل إليها من لغات الشعوب التي تحتضنهم فالغجري السوري والكردي مثلا لا يجد صعوبة في التفاهم مع الغجري الإسباني رغم إختلاف اللهجات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.