الاستشارات النفسية تتفجر في بلجيكا

مع الأزمة الصحية، انفجر عدد الاستشارات النفسية في بلجيكا، لدرجة أن علماء النفس لم يعد بإمكانهم تلبية الطلب، الشيء الذي ينبه له الاتحاد المهني لعلماء النفس السريريين الفرانكوفونيين (UPPCF).

 

يوضح كوينتين فاسارت، رئيس الاتحاد المهني للأطباء النفسيين الناطقين بالفرنسية (UPPCF) للصحافة: “لقد عانينا من أزمة صحية منذ ما يقرب من عامين، ولم تكن الصحة العقلية للبلجيكيين في حالة جيدة بالفعل”.

 

ووفقًا له، لم يسلم أحد، ولكن الشباب هم الأكثر قلقًا بشكل خاص، وكذلك فئات معينة من الأشخاص المعرضين لخطر أكبر والذين لديهم بالفعل نقاط ضعف مسبقًا.

 

في هذا الصدد، يستشهد بمهن مثل المعلمين والممرضات، والتي تم اختبارها بشدة.

 

حسب تفاصيل رئيس UPPCF يتشاور غالبية الناس بعد اضطرابات القلق والاكتئاب “القضايا الرئيسية هي الإرهاق المهني، وانتشار العمل عن بعد الذي يؤدي إلى التوترات داخل الأسرة، والقضايا المتعلقة بالمرض، والوفاة، واستهلاك الكحول الإشكالي والعادات السيئة التي ظهرت أثناء الحجر”.

 

كما أردف متأسفا منذ بداية الأزمة، أنه دعا الاتحاد على الدوام إلى إنشاء مقياس للصحة النفسية حيث أنه يعتمد على مؤشرات مختلفة، “لكن لم يتم الإصغاء إلينا”.

 

وفقًا لاستطلاعات كوفيد-19 الصحية، التي أجراها معهد Sciensano للصحة العامة في صيف عام 2021، ظلت الصحة العقلية عند مستوى أدنى مما كانت عليه في عام 2018.

 

كانت اضطرابات القلق والاكتئاب عالية بين السكان في عامي 2020 و 2021 ، وخاصة بين الشباب (18-29 سنة). وأعرب أكثر من ربع السكان عن انخفاض رضاهم عن الحياة في يونيو 2021.

 

ازدادت الأفكار الانتحارية ومحاولات الانتحار بين السكان منذ عام 2018، حيث قال واحد من كل ستة شباب (18-29 عامًا) في يونيو 2021 إنهم فكروا بجدية في الانتحار في الأشهر الـ 12 الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.