السفير الصيني لدى المغرب يرحب بالعلاقات “الاستراتيجية” بين الرباط وبكين

الرباط 
أشاد السفير الصيني لدى المغرب لي تشانغلين ، الأربعاء بالرباط ، بالعلاقات “الجيدة والاستراتيجية” القائمة بين الرباط وبكين والتي تلقت دفعة قوية خلال الزيارة الملكية للصين في عام 2016 وبفضل المبادرات التي اتخذتها. على قادة البلدين تعزيز هذه الروابط وإضفاء مضمون على شراكتهم الاستراتيجية في مختلف المجالات.

وفي بيان صحفي من الغرفة الأولى، سلط الدبلوماسي الصيني، خلال لقاء مع رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، الضوء على تطور العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة ، والتي تشمل القطاعات الاقتصادية والصناعية والثقافية والعلمية والصحية. الترحيب بشكل خاص بالتعاون الثنائي في أعقاب وباء كوفيد 19.

 

كما ركز السيد تشانغلين على العلاقات البرلمانية المغربية الصينية والإنجازات التي تحققت خلال الزيارات المتبادلة ، مذكرا بمذكرة التفاهم للتعاون الموقعة في 30 سبتمبر 2021 بين مجلس النواب ومجلس الشعب الوطني الصيني.

 

من جانبه ، سلط السيد الطبلي العلمي الضوء على علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المغرب والصين ، القائمة على الاحترام المتبادل للسيادة والدفاع عن المصالح الحيوية المشتركة ، مشيدًا تمسك بكين بوحدة أراضي المملكة ودفاعها عن الشرعية خلال التجمعات والمنتديات الدولية.

 

وبهذه المناسبة ، شكر رئيس مجلس النواب السفير الصيني على دعم بلاده للمغرب والتنسيق البناء والفعال فيما يتعلق بأزمة الصحة العالمية في أعقاب جائحة كوفيد -19.

 

كما أشار إلى الدعم الفني الصيني للغرفة لتنفيذ استراتيجية البرلمان الإلكتروني ، وتعزيز انفتاحها على تقنيات المعلومات والاتصالات الجديدة والرقمنة البرلمانية ، واستعراض العلاقات البرلمانية النموذجية ، والتي تجسدها تبادل الزيارات وأدوار مجموعات الصداقة ، بالإضافة إلى التنسيق الدولي والإقليمي من خلال الاتحادات البرلمانية.

 

وخلص البيان إلى أن الاجتماع بين الجانبين أتاح فرصة لتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا البرلمانية الثنائية والإقليمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.