بحضورسفير الولايات المتحدة عبد اللطيف لوديي يستقبل وفدا من الكونغرس

مجلة أصوات

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين بمقر هذه الإدارة، وفدا من الكونغرس الأمريكي، بحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية، بونيت تالوار، وكذا مسؤولين بالسفارة الأمريكية بالرباط.

ويتكون هذا الوفد، الذي يقوده السيد دوغ لامبورن، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، من سبعة أعضاء بالكونغرس الأمريكي وهم أعضاء في لجان الخدمات المالية، والإمدادات، والشؤون الخارجية، والميزانية، والفلاحة، والطاقة والتجارة.

وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن أعضاء الكونغرس الأمريكي أكدوا على تميز علاقات الصداقة والتعاون التاريخية بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية، والذي تعززه شراكتهما الاستراتيجية ومتعددة الأوجه وتبادل الزيارات بين المسؤولين رفيعي المستوى في البلدين.

كما أشادوا بالدور الهام الذي تضطلع به المملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في خدمة السلام والاستقرار بإفريقيا وبمنطقة المتوسط والشرق الأوسط وباعتبارها صاحبة مبادرات ومشاريع للتنمية والرخاء المشترك لفائدة إفريقيا.

ونوه السيد لوديي بالزخم الذي تعرفه علاقات التعاون العسكري وتنفيذ خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع، الموقعة في أكتوبر 2020، والتي تحدد المحاور الكبرى للتعاون برسم الفترة 2020-2030.

كما أبرز الطرفان، بهذه المناسبة، المستوى المتميز للتعاون بين القوات المسلحة للبلدين، والذي تجسد، على الخصوص، في إجراء التمرين العسكري “الأسد الإفريقي” بشكل منتظم، والذي بلغ هذه السنة دورته الـ20 بمشاركة أزيد من 7000 جندي ينتمون لبلدان إفريقية وعربية وأوروبية، بالإضافة إلى الدولتين المنظمتين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

وفي ختام هذا الاجتماع، أشاد الوفدان بدينامية هذا التعاون، معربين عن الإرادة المشتركة لاستكشاف وتعزيز فرص جديدة للتعاون المالي والتقني من أجل تعزيز العمل المشترك بين القوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.