فيلم الخيال العلمي “404.01”يقدم رؤية مغربية مبتكرة في مهرجان طنجة

مجلة أصوات

ينافس فيلم الخيال العلمي “404.01” للمخرج يونس الركاب على جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الوطني بطنجة في دورته الرابعة والعشرين، حيث جرى عرضه، مساء الإثنين، في قاعة العروض الكبرى بقصر الثقافة والفنون، بحضور أبطاله وعدد من المخرجين والنقاد وصناع الفن السابع.

وتدور قصة الفيلم الذي يصنف ضمن فئة الخيال العلمي حول آمنة، وهي طبيبة جراحة تتفاجأ بتلقيها لأوامر عبر موجة صوت قادمة من المستقبل تطلب منها تنفيذ مجموعة من الطلبات وتطلعها على الأحداث التي ستقع فيها قبل وقوعها ما يجعلها تدخل في حالة من القلق.

وتتطور أحداث الفيلم على مدار 105 دقائق لتجد الطبيبة نفسها متورطة في جريمة قتل طفل، وبعد محاولات للنجاة من الصوت تكتشف أسباب استهدافه والتخلص منه.

وفي هذا الإطار، قال المخرج يونس الركاب، إنه حرص في مشاريعه السينمائية منذ سنة 2003 على تناول أفكار جديدة لم يسبق للمخرجين والمبدعين المغاربة أن تطرقوا لها، لأنه دائم البحث عن عمق المواضيع ولا يفضل الاشتغال على أفلام تتناول قصص مشابهة للواقع المجتمعي الذي نعيشه كل يوم، وفق تعبيره.

وقال يونس الركاب إن فكرة فيلم “404.01” جاءت بسبب رؤيته لغياب أفلام الخيال العلمي في السينما المغربية، معتبرا أن الأخيرة في حاجة للخيال والعروض وأن شريطه السينمائي الطويل سيكون أول عمل من هذا النوع في المملكة.

واعتبر الركاب، أن الجمهور المغربي يتوجه بكثرة للإنتاجات السينمائية الكوميدية، لكنه في نفس الوقت جمهور ذواق ويبحث عن الجودة أكثر من أي شيء آخر، وهو الأمر الذي سيدفعه لمشاهدة “404.01” لاكتشاف هذا النوع الجديد الذي يتناول الخيال العلمي بقصة مغربية.

وتابع ذات المتحدث، أن إنتاج أفلام الرعب يكلف من ناحية الإنتاج، مشيرا إلى أنه الصناع السينمائيين المغاربة لا يملكون خبرة كبيرة في هذا المجال لأنهم غير متعودين عليه، وهو الأمر الذي دفعهم للقراءة عن الأمر والقيام بدورات تكوينية له كمخرج وللممثلين.

وعبر الركاب عن سعادته بالتفاعل الذي حظي به شريطه السينمائي الجديد خلال عرضه في مهرجان طنجة، لافتا إلى أنه يتمنى أن تذهب الجوائز للأعمال التي تستحق، وسيكون سعيدا لمن هو الأفضل، لأن الجوائز محدودة وعدم فوز البعض منها لا يعني بأن البقية أقل منها، حسب تعبيره.

وأشار المخرج المغربي، الذي اختار زوجته الممثلة حسناء مومني من أجل بطولة فيلم “404.01”، أنهما يشتغلان مع بعضهما باحترافية بعيدا عن العلاقة العائلية التي تجمعهما، مشيرا إلى أن العمل مع ممومني ممتع لأنها تشتغل بجد على أدوارها من أدائها بأحسن طريقة.

من جهتها قالت الممثلة حسناء مومني، إنها تحرص على أن تكون الأدوار التي تقوم بتجسيدها مختلفة عن بعضها البعض، لافتة إلى أنها تتلقى عروضا من أجل أداء أعمال مشابهة لما لعبته سابقا لكنها تقوم بمجهود خاص من أجل صنع الاختلاف.

وأوضحت حسناء مومني أنها حرصها على الاقناع كان أحد الصعوبات التي واجهتها في فيلم 404.01 ، لأنها تجسد شخصية طبيبة جراحة، وهي مهنة بعيدة عنها كل البعد وتحتاج لكفاءة وعدة ومهارات، وفق تعبيرها.

وأضافت مومني، أن هاجس ضبط وسائل اشتغال الأطباء دفعها إلى دخول غرف العمليات ورؤية طريقة عمل الأطباء وأخصائيي الإنعاش، إضافة إلى مناقشة مختصين في مجال الصحة في مجموعة من الأمور.

وعن علاقتها بزوجها المخرج يونس ركاب وأدائها لبطولة فيلمه السينمائي الجديد، قالت حسناء مومني إنها ليست دخيلة على المجال، وإنما ممثلة أكاديمة وخريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، مشيرة إلى أنه يؤمن بها كممثلة ولو لم يكن مقتنعا بها لما أسند لها بطولة العمل، حسب قولها.

وعبرت حسناء مومني، عن أملها باقتناص فيلم “404.01” لجائزة من المهرجان الوطني للفيلم، إلا أن حصول ذلك أو عدمه لا يعني أنه سيئ لأن لكل لجنة تحكيم ذوقها الخاص وخلفياتها وضوابطها، والمهم هو تفاعل الجمهور، وفق تعبيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.