أهم ماتداولته الصحف الوطنية اليوم الخميس

مجلة أصوات

ي ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024:

عرض حكومي جديد لحل أزمة طلبة الطب (الأحداث المغربية)
لا زالت أزمة طلبة الطب تراوح مكانها لحد الساعة، رغم الاجتماعات المكثفة بين اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، ووسيط المملكة، والتي عقد آخرها يوم السبت الماضي. العرض الحكومي، الذي جرى تقديمه من طرف عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال وسيط المملكة، والذي تهدف إلى تسوية الملف يلفه الكثير من التكتم، خصوصا مدة التكوين التي لازالت من النقط العالقة والخلافية بين طلبة الطب، ووزارة التعليم العالي. وفي هذا الإطار، أكد مصدر مطلع أن وسيط المملكة، الذي يقتصر دوره على تذليل الصعوبات وتقريب وجهات النظر بخصوص ملف الطلبة، وخاصة تقليص مدة التكوين لا زال يقوم بدوره في التدخل بين الطرفين لإيجاد أرضية مشتركة للمفاهمة والتسوية.

طريق سيار جديد (الأحداث المغربية)
في إطار المشاريع المرافقة لاستضافة المغرب كأس العالم 2030، ينتظر إطلاق أشغال الطريق السيار القاري الرباط – الدار البيضاء، الذي سيكون موازيا للطريق الأول على مسافة 60 كلم، وسيربط مباشرة الطريق الالتفافية الرباط عبر تامسنا، والطريق السيار الدائري الجديد جنوب الدار البيضاء (تيط مليل)، عبر مطار بنسليمان وسيمر بمحاذاة الملعب الكبير للدار البيضاء. وسيعرف المشروع بناء جسور عابرة لسبعة أودية، وتقدر مدة إنجازه في 30 شهرا، حيث ينتظر إكماله سنة 2028، وسيساهم الطريق الجديد في تفادي الاكتظاظ، الذي تعرفه الطريق السيار، والطريق الوطنية الرابطة بين الرباط والدار البيضاء، خصوصا في أوقات الذروة، وفي أيام العطل ونهاية الأسبوع.

 

تدابير استعجالية على أجندة البرلمان (الصباح)
تستعد الفرق البرلمانية بمجلس النواب لدورة خريفية غير عادية تطبعها مستجدات تستدعي تدابير استعجالية لمواجهة استمرار آثار الزلزال، والتضخم والغلاء، والمطالب الاجتماعية المتصاعدة، وتداعيات الفيضانات وانعكاسات الإجهاد المائي والجفاف. وتشدد المعارضة أن الرهانات والقضايا ذات الأولوية يجب أن تحدد بما يشغل بال الأسر المغربية ويعزز الثقة في المؤسسات في ظل ظهور ظواهر مثل العزوف عن المشاركة السياسية، فيما ترى أحزاب الأغلبية أن الرهانات التي ستواجهها الحكومة معقدة ومتداخلة، على رأسها ضرورة إخراج القوانين المتعلقة بالإضراب والمسطرتين الجنائية والمدنية، والقانون الجنائي، وقانون التقاعد.

رصد شبكة للمتاجرة بـ”بيتكوين” (الصباح)
تترصد أجهزة مراقبة التعاملات المالية خيوط شبكة متخصصة في المضاربة بالعملة الافتراضية “بيتكوين” تعرض خدماتها على الراغبين في الاستثمار في هذه العملة. وتخصصت بعض المقاولات الناشئة في المتاجرة بالعملة الافتراضية، بعدما عرف سعرها ارتفاعا متواصلا في وقت وجيز، ما يمكن المضاربين من تحقيق أرباح مهمة. ويعمل مكتب الصرف بتنسيق مع بنك المغرب، على كشف عمليات الصرف المريبة التي تمر عبر المؤسسات البنكية، خاصة أن أفراد الشبكة يتوصلون بمبالغ بالعملة الوطنية ويحولونها إلى الدولار الأمريكي، لاقتناء وحدات “بيتكوين”، والاحتفاظ بها إلى حين ارتفاع ملحوظ في قيم العملة الافتراضية لإعادة بيعها وتحقيق أرباح مهمة.

المجلس الاقتصادي يبحث سبل تطوير الفلاحة العائلية الصغيرة والمتوسطة (الصحراء المغربية)
أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، استشارة مواطنة حول الفلاحة العائلية الصغيرة والمتوسطة التي تضطلع بدور محوري في المنظومة الفلاحية بالمغرب، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو البيئي، من أجل استقصاء تمثلات المواطنين، وانتظاراتهم بشأن هذا النوع من الفلاحة. ويحاول المجلس، من خلال هذه الاستشارة المواطنة، الوقوف على مكامن قوة الفلاحة العائلية، وكذا التحديات التي تطرحها، مؤكدا أن تمثلات المواطنين ستساهم في اقتراح سبل عملية للنهوض بالفلاحة العائلية الصغيرة والمتوسطة، سعيا في تثمين هذا القطاع في إطار سياسة فلاحية أكثر إدماجية واستدامة.

انتخاب المغرب على رأس الأمانة العامة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية ذات الاختصاصات القضائية (الصحراء المغربية)
جرى، في باريس، انتخاب المجلس الأعلى للحسابات في المملكة على رأس الأمانة العامة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية ذات الاختصاصات القضائية (جوريساي). وشكل هذا الانتخاب أحد أبرز لحظات الجمعية العامة التأسيسية لمنظمة (جوريساي)، والتي شارك فيها وفد برئاسة الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي. وبهذه الصفة، سيحتضن المجلس الأعلى للحسابات في المغرب مقر هذه المنظمة الجديدة. ووفقا لبيان صادر عن المجلس الأعلى للحسابات “يعكس هذا النجاح الاعتراف بجهود المجلس في تعزيز النموذج القضائي”.

لفتيت يحث رؤساء الجماعات على “التقشف” (الأخبار)
وجه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، دورية إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، حول إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم سنة 2025، يدعوهم من خلالها إلى نهج سياسة “التقشف” في صرف الميزانية. وأكد لفتيت أن الجهود المبذولة لتعبئة الموارد المالية للجماعات الترابية تستلزم العقلنة والترشيد خلال برمجتها، ووضع ميزانيات مبنية على الصدقية يتم من خلالها تحديد الأولويات، وتجاوز كل مظاهر التبذير وسوء البرمجة المتعلقة بنفقات التسيير، وذلك لمزيد من التحكم في توازن الميزانيات، وتوجيه الموارد المالية لتمويل مشاريع التجهيز.

نقابات المكتب الوطني للماء تعلن عن “أيام الغضب” (الأخبار)
قرر التنسيق النقابي الثلاثي، الذي يتألف من الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب والنقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، والنقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للماء الإعلان عن “أيام الغضب”، عبر تنظيم إضراب وطني أيام 14 و15 و31 أكتوبر الجاري. وعبر التنسيق الثلاثي، في بيان، عن استيائه من الغموض الذي يلف مصير أعوان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، بعد دخول أولى الشركات الجهوية حيز التنفيذ، دون إيجاد حلول ملائمة للملف المطلبي الاستعجالي، في ظل تنصل الجهات الوصية من التزاماتها.

انقطاع الأدوية يسائل وزير الصحة من جديد (المساء)
من بين الأدوية التي تعرف انقطاعا منذ مدة بصيدليات المملكة دواء “ألفا كالسيديول”، الذي يوصف للمرضى الذين يعانون قصورا كلويا مزمنا. أحد المصادر بالفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة كان قد صرح قبل فترة أن “ألفا كالسيديول” منقطع بشكل كلي، وهو ما يؤثر بشكل واضح على المرضى، إذ يستعمل هذا الدواء لمعالجة مجموعة من المشاكل الصحية المصاحبة للقصور الكلوي المزمن مثل نقص الكالسيوم واعتلال العظام. وفي هذا الصدد، ساءلت النائبة البرلمانية، فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، وزير الصحة، خالد آیت الطالب، عن الإجراءات المستعجلة التي ستتخذها وزارته لتوفير هذا الدواء في القريب العاجل بالصيدليات.

درك آسفي يحجز 1600 كيلوغرام من الشيرا داخل شاحنة (المساء)
تمكنت عناصر الدرك الملكي بآسفي من توقيف شاحنة كانت محملة بشحنة كبيرة من المخدرات بالجماعة القروية المعاشات التابعة لإقليم آسفي. وتمت مطاردة الشاحنة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تخص تحركات شبكة إجرامية تخطط لتنفيذ عملية نوعية للتهريب الدولي للمخدرات، حيث سيتم تهريب هذه الشحنة إلى أوروبا عبر سواحل آسفي. وهكذا فقد أسفرت هذه العملية عن ضبط حوالي 1600 كيلوغرام من مخدر الحشيش داخل شاحنة، وأيضا زورق مطاطي كان سيستعمل في تهريب الحشيش عبر الساحل.

انقطاع أدوية السل يفاقم معاناة المرضى (العلم)
لا تزال معاناة مرضى السل مع غياب الأدوية تتفاقم في العديد من المدن المغربية، وهى ليست المرة الأولى التي يشتكي فيها المرضى من نقص أو غياب الأدوية، فقد سبق وتمت مراسلة وزارة الصحة من خلال أسئلة كتابية لعدد من البرلمانيين لمعرفة أسباب هذا النقص. ووفق تصريح عدد من المرضى، لليومية، فإن “الأدوية المسلمة من قبل المستوصفات لم تعد تغطي أسبوعا بعدما كانت تصرف لهم كمية تكفي لمدة شهر أو أكثر”، الأمر الذي يجبر غالبيتهم على التوقف عن تلقي العلاج. من جانبه، أكد الخبير الصحي والباحث في النظم الصحية، الطيب حمضي، أن التوقف عن العلاج بسبب قلة الأدوية أو انقطاعها يشكل “انتكاسة كبيرة”، حيث يصبح المريض ناقلا “المرض المقاوم للأدوية”، ويسهل عملية انتشاره بشكل أوسع.

خبير: الأمطار مرشحة لرفع معنويات الفلاحين وتعويض الخصاص في الموارد المائية (العلم)
يعقد الفلاحون المغاربة آمالا كبيرة على الأمطار التي يتوقع سقوطها خلال نهاية الأسبوع الجاري، خصوصا أنها سوف تتزامن مع بداية الموسم الفلاحي 2024-2025 بعد سنوات من الجفاف عاشتها جميع مناطق المملكة. وقال محمد بنعبو، خبير فى المناخ، إن التساقطات المطرية المتوقعة ستشكل دفعة قوية للفلاحين، كما سيكون لها وقع إيجابي على موسم فلاحي مازال في بدايته، مضيفا فى تصريح للجريدة، أن الأمطار الخريفية هذه السنة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك، أن الموسم الفلاحي الحالي “جيد” ويرقى لتطلعات الفلاحين والمواطنين، إذ سيقلص من الخصاص الذي سجل خلال السنوات الماضية سواء على مستوى الموارد المائية أو الأمن الغذائي.

نزار بركة: جلالة الملك حدد التوجهات الكبرى لخطة وطنية تهدف إلى الحفاظ على المياه كمورد ثمين (العلم)
أبرز نزار بركة، وزير التجهيز والماء، في فعاليات افتتاح الاجتماع العام العالمي الثاني عشر للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض بمدينة بوردو في فرنسا، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تطرق لمسألة الإجهاد المائي في مجموعة من خطاباته السامية، موضحا أن خطاب العرش الأخير، يحمل أهمية بالغة ويشكل خارطة طريق تحدد التوجهات الكبرى لخطة وطنية تهدف إلى الحفاظ على المياه كمورد ثمين. وأبرز الوزير دعوة جلالته إلى تنفيذ تدابير عاجلة ومبتكرة، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والتي من ضمنها بناء السدود، ونقل المياه بين الأحواض المائية، وتسريع مشاريع تحلية مياه البحر.

سفير دولة فلسطين بالرباط: المغرب بقيادة جلالة الملك له دور كبير في دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية (الاتحاد الاشتراكي)
أكد سفير دولة فلسطين بالرباط، جمال الشوبكي، أن المملكة المغربية لها دور هام وكبير في دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال. وأوضح السفير الفلسطيني، في حوار مع اليومية، أن هذا الدور “متواصل” منذ عهد جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، وصولا لعهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، التي تعمل على دعم مؤسسات القدس بالتنسيق الكامل مع القيادة الفلسطينية، بالإضافة الى الدعم السياسي الذي تقدمه المملكة في المحافل الدولية لنضال الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة. وذكر بموقف جلالة الملك، في خطابه الأخير لعيد العرش، والذي قال فيه إن “تفاقم الأوضاع بالمنطقة يتطلب الخروج من منطق تدبير الأزمة، إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي لهذا النزاع”.

عبد اللطيف لوديي والفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان وزير الدولة للدفاع الوطني الغيني (الاتحاد الاشتراكي)
بتعليمات ملكية سامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بمقر هذه الإدارة، الجنرال دوكور دارمي أبو بكار ص ديقي كامارا، وزير الدولة للدفاع الوطني بجمهورية غينيا. وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن الوفدين استعرضا، خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور سفير غينيا المعتمد بالرباط، مختلف جوانب التعاون العسكري الثنائي، كما بحثا سبل تطويره والارتقاء به إلى مستوى علاقات الشراكة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية غينيا.

الدعوة بطنجة لإحداث منصة إقليمية لتطوير الاقتصاد الأزرق بإفريقيا (بيان اليوم)
دعا وزراء وممثلو الدول الإفريقية والمنظمات الدولية المشاركون في الدورة الثالثة من المؤتمر الوزاري رفيع المستوى حول مبادرة “الحزام الأزرق”، إلى إحداث منصة إقليمية مخصصة لتعزيز التدبير المستدام للمحيطات وتطوير الاقتصاد الأزرق بإفريقيا. وجاء في إعلان طنجة، الذي توج أشغال هذا الاجتماع الوزاري رفيع المستوى واعتمده رؤساء الوفود المشاركة وممثلو المنظمات الدولية، أن هذه المنصة تسعى لأن تشكل فضاء للحوار الدائم بين الأطراف الإفريقية المتدخلة وشركائهم الدوليين، وهي تهدف إلى النهوض بالتدبير المندمج للموارد البحرية ودعم إحداث فرص الشغل المستدامة في قطاع الاقتصاد الأزرق.

مؤسسة علمية مغربية تطور اختبارا جديدا لتشخيص جدري القردة (بيان اليوم)
أعلنت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بابن جرير (إقليم الرحامنة)، أن الطقم الجديد للتشخيص “UM6P-MAScIR MPOX qPCR” أصبح جاهزا للتسويق في المغرب وإفريقيا. وتم اعتماد هذا الاختبار، الذي طوره فريق بالمركز المتخصص في أطقم التشخيص والأجهزة الطبية التابع للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي، سريريا من قبل المعهد الوطني للبحث الطبي البيولوجي بكينشاسا بجمهورية الكونغو الديمقراطية وسجل لدى مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

الدخول البرلماني .. رهانات وتحديات تنتظر النواب والمستشارين في السنة التشريعية الرابعة (رسالة الأمة)
يأتي الدخول البرلماني لهذه السنة في سياق زمني محاط بالكثير من التحديات الداخلية والخارجية. وأكد عتيق السعيد، أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن المؤسسة البرلمانية يجب أن تبقى فاعلا أساسيا في عملية التنمية من خلال تجويد وتسريع الإنتاج التشريعي للقوانين ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية. وأضاف الجامعي، في حوار مع اليومية، أن نجاح الإصلاحات الجديدة التي ستنخرط فيها المملكة مرهون بتجاوز معضلة غياب البرلمانيين.

مندوبية “لحليمي” ترسم ملامح الاقتصاد الوطني (رسالة الأمة)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا قدره 2,5 في المائة خلال الفصل الرابع من عام 2024، على أساس سنوي، عوض 2,8 في المائة المرجح تحقيقها خلال الفصل الثالث. وأوضحت المندوبية، في موجز الظرفية الاقتصادية للفصل الثالث من 2024 والتوقعات بالنسبة للفصل الرابع، أن “سيناريو هذا النمو يستند، بالأساس، إلى تطور أكثر اعتدالا للطلب في الفصل الأخير من عام 2024. وترتبط المخاطر المتعلقة بهذا السيناريو بشكل أساسي بتطور الصادرات”.

قافلة طبية مغربية أمريكية تحط الرحال بالداخلة لإجراء نحو 100 عملية جراحية في مختلف التخصصات (لوبينيون)
حطت قافلة طبية مغربية أمريكية الرحال بجهة الداخلة وادي الذهب لإجراء نحو 100 عملية جراحية في مختلف التخصصات، وذلك في الفترة الممتدة من 6 إلى 12 أكتوبر الجاري. وأعطيت الانطلاقة الرسمية لهذه القافلة الطبية والجراحية على مستوى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بالداخلة بهدف تقديم خدمات طبية وجراحية متخصصة، مع تركيز الاهتمام على المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية تتطلب تدخلات جراحية.

سياسة الهجرة كما حدد معالمها جلالة الملك تقوم على المسؤولية المشتركة، ومحاربة الأحكام الجاهزة والتعبئة ضد شبكات الاتجار في البشر (البيان)
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن سياسة الهجرة كما حدد معالمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تقوم على المسؤولية المشتركة، ومحاربة الأحكام الجاهزة والتعبئة ضد شبكات الاتجار في البشر، مؤكدا أن المملكة المغربية ليست في حاجة إلى دروس لتتلقاها، وتتحمل مسؤوليتها كاملة في مجال محاربة الهجرة غير النظامية. وأوضح بوريطة، خلال لقاء صحفي عقب مباحثاته مع رئيس حكومة إقليم جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، أن المغرب يتصدى بقوة لظاهرة الهجرة، مسجلا أن ذلك يتطلب مقاربة متعددة الأبعاد تشمل مجموع العناصر المشجعة على انتشار هذه الظاهرة.

مراكش .. التوقيع على أربع اتفاقيات في مجال الهيدروجين الأخضر (ليبراسيون)
تم، بمراكش، التوقيع على أربع اتفاقيات تتعلق بمجال الهيدروجين الأخضر، وذلك على هامش النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون بين الفاعلين العموميين والخواص، على المستوى الوطني والدولي، من أجل تسريع تنمية المشاريع المندمجة في قطاع الهيدروجين الأخضر بالمغرب. كما تتعلق بتنزيل حلول مبتكرة لإنتاج ونقل وتخزين هذه الطاقة النظيفة، وكذا تعزيز القدرات الصناعية والتكنولوجية اللازمة لقدرتها التنافسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.