هاريس وترامب بحاجة للفوز في 3 ولايات متأرجحة فقط.. لضمان الرئاسة

مجلة أصوات

تقرير: لترامب طريق واضح وأسهل من هاريس وفق استطلاعات الرأي

مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية واشتداد المنافسة في استطلاع الرأي، هناك ثلاث ولايات فقط ستقرر نتيجة الانتخابات الرئاسية وهي بنسلفانيا، وكارولينا الشمالية، وجورجيا.

وإذا لم تتمكن نائبة الرئيس كامالا هاريس من الفوز بولاية بنسلفانيا، فإن أملها الوحيد هو استراتيجية الجنوب حيث يجب أن تفوز هاريس إما بجورجيا أو نورث كارولينا وليس لديها طريق آخر للوصول إلى البيت الأبيض.

ومن الممكن أن يتم تحديد موعد الانتخابات عندما تغلق صناديق الاقتراع في المنطقة الزمنية الشرقية (بعد فرز جميع بطاقات الاقتراع) وفقا لموقع “بوليتكو” الأميركي.

وهذا لا يعني أن ساحات المعارك الأربع الأخرى ــ ميشيغان، وويسكونسن، ونيفادا، وأريزونا ــ ليست مهمة. فإذا خسرت هاريس ولاية بنسلفانيا، التي يعترف مساعدوها بأنها ولاية شديدة التحدي، فإنها لا تزال بحاجة إلى الفوز بواحدة من الولايتين الغربيتين بالإضافة إلى واحدة من الولايتين الجنوبيتين للفوز بالرئاسة إذا تم التسليم أنها ستفوز بولايتي ميشيغان وويسكونسن. ويعتبر هذا الطريق الأكثر قربا للرئيس السابق وتذكير بالميزة التي يمكن أن يمنحها المجمع الانتخابي للجمهوريين.

وإذا هزم ترامب هاريس في بنسلفانيا، وهي الولاية التي قضى فيها الرئيس جو بايدن جزءا كبيرا من طفولته وفاز فيها بها بنحو 80 ألف صوت فقط، فإن آمالها تتوقف عند اثنتين من الولايات التي تميل قليلا إلى الجمهوريين والتي فاز بها الديمقراطيون مرة واحدة في هذا القرن: كارولينا الشمالية (فاز بها باراك أوباما في عام 2008) وجورجيا، التي اصطفت مع بايدن في عام 2024.

وقال رئيس اللجنة الوطنية الجمهورية مايكل واتلي “لقد أصبح الأمر يتلخص في سبع ولايات متأرجحة، ولابد من الفوز في أربع منها حتى تتمكن من الفوز بالرئاسة”، إلا إذا فزت في جورجيا وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا، فإن هذا من شأنه أن يساعدك على تجاوز العقبة”.

وتعكس إعلانات ترامب التليفزيونية تركيزه على الثلاثي. فقد أنفق أكثر الأموال في ولاية بنسلفانيا، وهو أمر غير مفاجئ بالنظر إلى طبيعتها المحورية وثاني أكبر إنفاق في ولاية جورجيا. وفي الأسبوع الماضي، أنفق 17 مليون دولار في ولاية كارولينا الشمالية، وهي الولاية التي لم يقم فيها بعمليات شراء إعلانية مكثفة لبقية الحملة.

وإذا كانت أفضل فرصة لترامب لمنع هاريس من الحصول على 270 صوتًا انتخابيًا واضحة بما فيه الكفاية لكلا الحملتين، فمن الواضح أيضًا أن نائبة الرئيس لديها على الأقل خيارات أكثر من بايدن.

وقبل إنهاء حملته في يوليو، كان من المؤكد تقريبًا أن الرئيس سيعتمد على استراتيجية البحيرات العظمى فقط، وكانت آماله معلقة على القدرة على الاحتفاظ بولايات ويسكونسن وميشيغان وبنسلفانيا. ومع ذلك، لدى هاريس بوليصة تأمين في الجنوب. وقد تحتاج إليها: وكانت استطلاعات الرأي لترامب، على الأقل قبل مناظرة الأسبوع الماضي، تظهره باستمرار متقدمًا على هاريس في بنسلفانيا، حتى عندما كان النموذج يميل نحو ما وصفه أحد الجمهوريين بـ “أسوأ سيناريو” للحملة.

وكما توضح استطلاعات الرأي الداخلية للحزب الديمقراطي سبب كون ولاية بنسلفانيا هي الأصعب بين ولايات البحيرات العظمى بالنسبة لهم. فقد أظهر استطلاع للرأي أجري في وقت سابق من هذا الشهر في منطقة ليهاي فالي التي تقطنها النائبة الديموقراطي سوزان وايلد والتي ربما تكون المنطقة الأكثر أرجوانية في الولاية، أن هاريس متأخرة بنقطة واحدة.

رغم فشلها باغتنام ميزة حاسمة.. استطلاع يظهر تعادلًا بين هاريس وترامب
أميركا
الانتخابات الأميركيةرغم فشلها باغتنام ميزة حاسمة.. استطلاع يظهر تعادلًا بين هاريس وترامب
ولكن الخسارة الضيقة في بنسلفانيا قد تكون غير ذات جدوى، إذا تمكنت هاريس من تحقيق تقدم مع ربما الدائرتين الأكثر أهمية في الولايات الجنوبية: الرجال السود في جورجيا والجمهوريين المعتدلين في نورث كارولينا.

ولم يكن من قبيل المصادفة في مناظرة الأسبوع الماضي أن هاريس، بعد رفضها بشكل واضح لهجمات ترامب الفظة على هويتها العرقية وقدمت ثلاثة أمثلة على تاريخ الرئيس السابق في التحريض العنصري وهي بحاجة إلى إضعاف جاذبية ترامب بين الرجال السود، وهو أمر متواضع، ولكنه حاسم، ودفع دعمه الإجمالي بين الناخبين السود إلى رقم أحادي.

وتنفق حملة هاريس موارد كبيرة في استهداف ما يطلق عليه المحترفون السياسيون “الجمهوريين الناعمين”، وهم نوع من الناخبين السابقين لجورج دبليو بوش الذين يشعرون بعدم الارتياح تجاه ترامب ولكنهم ما زالوا مترددين في التصويت لصالح ديمقراطي لا يعرفون عنه الكثير.

العربية نت 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.