مصطفى بايتاس: خلية أزمة لتتبع ملف المغاربة العالقين بلبنان

مجلة أصوات

قال مصطفى بايتاس وزير العلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي بإسم الحكومة , بأنه تم تشكيل خلية ازمة في سفارة المملكة المغربية بلبنان  بتنسيق مع خلية الأزمة الدائمة ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الشؤون الخارجية وقامت هذه اللجنة بالإتصال بافراد الجالية المغربية بلبنان وبحسب المعلومات الواردىة إلى حد الأن لم يتم تسجيل أي إصابات أوفاة في صفوف المواطنين المغاربة , كما أد بايتاس بان الدولة تقوم بنقل أفراد الجالية إلى مناطق امنة شيئ فشيئا .

وشدد بايتاس خلال فعاليات الندوة الصحفية اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024  التي أعقبت المجلس الحكومي إلا مواصلة التعبئة الدبلوماسية لدى  المصالح الدبلوماسية بسفارة المغرب ببيروت وبالوزارة قصد تتبع هدا الموضوع .

 

وصادق المجلس الحكومي على مشروع قانون 46,21 المتعلق بهيئة الموظفين القضائيين قدمه وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي .

كما صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم لتجديد نظام البدلة لموظفي إدارة الجمارك والضرائب الغير  مباشرة والشاراة المخصصة لها قدمته وزارة الإقتصاد والمالية .

وناقش مجلس الحكومة  على مشروعين مرسومي  قدمته السيدة غيتة مزور وزير الإنتقال الرقمي  والأمر يتعلق : 

مشروع مرسوم رقم 2 24 801 بتجديد وترخيص لشركة ميدي تلكم لغقامة وأستغلال الشبكة التابتة للهاتف الخلوي gsm .

مرسوم  ترخيص الممنوح لشركة وانا كوربورايت لإحدات شبكة عامة للمواصلة تستخدم شبكة خلوية من الجيل  التاني 

بعدما أودعت الشركتان طلبهما لتجديد الترخيص لهما لدى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات .

وأورد السيد بايتاس بأن المجلس الحكومي ناقش كذالك الإعتراف المتبادل برخص السياقة بغرض الإستبدال الموقع  بين المغرب و إيطاليا قدمه السيد ناصر بوريطة وزير الخارجية لتسهيل السير بين  البلدين وفق التشريعات المعمول بها في البلدين , يخول للسائقين قيادة المركبات , كما يؤكد هد الإتفاق  على ضرورة إستبدال الرخص الوطنية بالرخص المعمول بها لدى الدولة ماعدا السائقين من دوي الإحتياجات الخاصة .

وبمعرض جوابه على سؤال صحفي حول  وضعية القطاع الفلاحي بالمغرب  قال مصطفى بايتاس بان الحكومة باشرت في التهييئ لإنطلاقة الموسم الفلاحي لهده السنةوسط العديد من المشاكل التي يعانيها القطاع بسبب تعاقب سنوات الجفاف على البلاد مما أثر على مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام  إلا أنه بحسب تعبير السيد الوزير يتم تدارك هدا التأخر بقطاعات حيوية أخرى , مشيرا إلا ان التقارير الدولية تشيد بالنمو الذي بات يحققه المغرب مما جعله يتحكم في المديونية , مع مواكبة الأوراش الإجتماعية التي دخلها المغرب . 

فيما يخص الحوار الإجتماعي قال مصطفى بايتاس بان الحكومة الحالية دخلت العديد من جلسات الحوار  مع العديد من القطاعات التعليم الصحة الموظفين قصد الوصول إلى  حلول للمشاكل العالقة في مختلف المجالات , لأن تقوية القدرة الشرائية للمواطنين باتت تحضى بأولوية الحكومة .

أما فيما يتعلق بالفيضاتنات الإخيرة قال الناطق الرسمي بلإسم الحكومة أنه وبتعليمات ملكية سامية سيتم تنفيد برنامج لدعم الدور المتضررة من الفيضانات الأخيرة.

فيما يخص مدرسة الريادة قال مصطفى بايتاس بأن هده التجربة تبقى في بدايتها وتم تعميمها بحسب المستويات الدراسية من إبتدائي مرورا بالإعدادي لاكن يبقى سؤال الجودة هو المحدد لنجاعتها .

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.