دول العالم تسارع الوقت لإجلاء رعاياها من لبنان

مجلة أصوات

أ ف ب

نظمت دول عدة عمليات إجلاء لمواطنيها المقيمين في لبنان، حيث بدأ الجيش الإسرائيلي الثلاثاء هجوما بريا “محدودا” ضد حزب الله في جنوب البلاد.

فرنسا
أبحرت سفينة للبحرية الفرنسية الإثنين من جنوب شرق فرنسا لتتوقف قبالة لبنان، في إجراء “وقائي”، في حال تطلبت الحاجة إجلاء مواطنين فرنسيين، وفق ما أعلنته رئاسة أركان الجيوش. والسفينة هي حاملة مروحيات برمائية انطلقت من ميناء تولون، على أن تصل إلى شرق المتوسط “خلال خمسة إلى ستة أيام”. ويقيم نحو 23 ألفا من الفرنسيين أو الفرنسيين اللبنانيين في لبنان.

ألمانيا
أرسلت برلين طائرة عسكرية إلى بيروت بهدف إجلاء موظفين في السفارة الألمانية في لبنان وعائلاتهم. وأوضحت الحكومة أن العملية ستشمل أيضا موظفين في منظمات ألمانية أخرى وعائلاتهم، إضافة الى مواطنين مهددين لدواع طبية. ويبلغ عدد المواطنين الألمان المسجلين لدى خلية الأزمة التابعة للممثلية الدبلوماسية في لبنان نحو 1800 شخص.

المملكة المتحدة
اعلنت المملكة المتحدة مساء الإثنين أنها استأجرت طائرة تجارية مخصصة لمواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان. وستغادر هذه الطائرة مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الأربعاء. وأعلنت لندن الأسبوع الفائت نشر 700 جندي في قبرص بهدف التحضير لإجلاء محتمل لرعاياها من لبنان.

كندا
أعلنت كندا الإثنين أنها حجزت 800 مقعد على رحلات تجارية لمساعدة مواطنيها في مغادرة لبنان. وثمة 45 ألف كندي في لبنان، والرحلة المقبلة مقررة الثلاثاء. كذلك، نشر الجيش الكندي موارد في قبرص للحالات الطارئة، في حال تعذر تسيير الرحلات التجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.