رواية الخبز الحافي للكاتب المغربي محمد شكري، تمثل الرواية جزء من سيرة حياة الكاتب الذي بدأها بالفقر الشديد قبل أن يصبح كاتب، وبين هذا وذاك الكثير من المراحل والأحداث في حياته، ومن أهم خصائص رواية الخبز الحافي ما يلي:
- تتميز الرواية بالطابع العربي الشعبي، وهي نموذج من الحكاوي الشعبية، لأنها ترتبط بفن الشعب.
- رواية الخبز الحافي لها أسلوب قصصي مستند على بعض من مرجعيات فكرية والتي تعتمد على اللغة والمظاهر، للوصول لغاية، ومقصد يتخفى تحت مظلة الاتجاه الفكري الذي قصده الكاتب.
- الرواية تتماشى مع أحدث المتغيرات في شتى المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية.
- قامت الرواية ببناء شكل عميق لحياة الضياع، مع الاهتمام بالمظاهر الحياتية الحديثة، والمدنية الحديثة.
- الأحداث الروائية عاكسة لحياة طبقة وفية مسكوت عنها، سواء من قصص، أو حكايات، وتقديمها في ثوب بؤسوي، لتعطي الفن والقصة طابع، وخصوصية المجتمع.
- التصوير للواقع الحقيقي وللأرياف وأحوالها، والقرى، والمناطق الشعبية، لبيان الواقع وإظهار حال فئة من فئات المجتمع المطحون والكادح الذي يعيش على هامش الحياة كلها بما فيها المجتمع.
- الابتعاد عن الاهتمام بالعناصر الجمالية في الرواية ، وكان السبب في ذلك هو غياب الأمل في تحقيق العدل والديموقراطية، أو العيش بكرامة وتحقيق النصر في ظل الانهزامات العسكرية المتلاحقة، والاحتلال الغربي والأوروبي والتقلبات السياسية في المجتمع.
لماذا تصنفت رواية الخبز الحافي ضمن أدب الهامش
تم تصنيف رواية الخبز الحافي ضمن أدب الهامش لأن الروايات التي يكتبها غير الأكاديميين وغير المختصين في عالم الأدب يطلق عليهم اسم أدب الهامش، ولأن محمد شكري لم يكن ينتمي للأدباء والأكاديميين بل كان في بداية حياته أحد الصعاليك الفقراء المهمشين الذي عانى الفقر والضياع وعمل في أحط المهن وانخرط في الفساد ثم دخل السجن وخرج ليتعلم ويصبح مدرس، فهو ليس من الكتاب الأكاديميين لذلك تعتبر روايته من ضمن أدب الهامش.
وأدب الهامش، بشكل خاص في فن الرواية، يصنف العمل والتيار الأدبي الذي نشأ وتطور خارج الوسط الأدبي الرسمي (أو الأكاديمي)، أو وخارج (أو في مواجهة) النسق السياسي والاجتماعي والثقافي السائد.
- تعرية المجتمع مع إغفال النواحي الأخلاقية، واستخدام أسلوب الصدمة في طرح الواقع مع الإشارة لأثر وتأثير الاحتلال على البلاد والفقر والجهل والضياع مع الاهتمام بالقضايا الاجتماعية.
- قامت الرواية ببناء شكل عميق لحياة الضياع، مع الاهتمام بالمظاهر الحياتية الحديثة، والمدنية الحديثة.
- الأحداث الروائية عاكسة لحياة طبقة وفية مسكوت عنها، سواء من قصص، أو حكايات، وتقديمها في ثوب بؤسوي، لتعطي الفن والقصة طابع، وخصوصية المجتمع.
- التصوير للواقع الحقيقي وللأرياف وأحوالها، والقرى، والمناطق الشعبية، لبيان الواقع وإظهار حال فئة من فئات المجتمع المطحون والكادح الذي يعيش على هامش الحياة كلها بما فيها المجتمع.
- الابتعاد عن الاهتمام بالعناصر الجمالية في الرواية ، وكان السبب في ذلك هو غياب الأمل في تحقيق العدل والديموقراطية، أو العيش بكرامة وتحقيق النصر في ظل الانهزامات العسكرية المتلاحقة، والاحتلال الغربي والأوروبي والتقلبات السياسية في المجتمع.والمفهوم يصنف أيضا، في الأدب النقدي المغربي، إلى العمل الروائي الذي يتناول تيمات الهامش المغربي (من الناحية الجغرافية والاجتماعية) بآلية جمالية غير معتادة على مستوى اللغة.
حيث يشير المفهوم كذلك إلى جيل من الرواة القادمين من خارج المركز ومن خارج المدن الكبيرة ومن خارج القنوات التوزيعية الرسمية.
وبالرغم من ذلك، استطاع أدب الهامش المغربي في أن يتحول إلى ما يسمى “بمدرسة مركزية” في عملية السرد الروائي المغربي، وذلك كله بفضل لرواة المغاربة مثل محمد شكري ومحمد زفزاف.
تحليل رواية الخبز الحافي
رواية الخبز الحافي رواية باللغة العربية الفصحى، كتبت بلغة بسيطة سهلة، عكست الرواية بشكل كبير حياة عامة الشعب في المغرب، وركزت على الفقراء.
تعرضت الرواية لأحداث في حياة الكاتب وكيف عاش مغامرات وقصص، وصادف من مآسي ومخاطر وصدمات، وتتعرض بشكل كبير للعادات والتقاليد، وحتى العقيدة، وتصب غضب جم على حال الفقر والمجتمع، وخاصة الطبقات التي تعيش تحت خط الفقر والضياع.
تتعرض الرواية لحال الضياع الذي عاشه الكاتب في فترة مراهقته بين الممنوعات والمحرمات وحياة الضياع والعمل في مهن متعددة ما بين بيع السجائر وحتى المتاجرة في النساء.
ثم التحول والتغير الذي يعيشه الكاتب بعد أن يدخل السجن، وخلف قضبان السجن يقابل من يشير عليه بضرورة التعلم، وقد وصل لسن العشرين، وفي هذه المرحلة ينقل الكاتب القاريء من مرحلة البؤس والسخرية والتهكم على الواقع السيء وحالة الضياع، ليشهد مرحلة جديدة في الحياة، وتحديات جديدة، ونجاح وتطور وأمل، ونور يبدد ظلمة الفقر والجوع والتشرد والضياع.
اقتباسات من رواية الخبز الحافي
-
- الصغار إذا ماتوا يصيرون ملائكة و الكبار شياطين.
- لقد فاتني أن أكون ملاكاً
- لا ينبغي لنا أن نثق كثيراً في السعادة، إنها آتية هاربة، منفلتة كلما أردنا القبض عليها، قد تكون مثل عصفور جميل يحط على حافة شرفتنا، لا نكاد نقترب منه حتى يطير، هل تعتقدين أن العصفور سيحط على الكتف ويغني لك أو لي كما نتخيل؟
- مزاج المرأة صعب الفهم، حين يعتقد الواحد في امرأة أنها ستسبب له مصيبة إذا بها تُنقذه. حين يعتقد أنها ستنقذه ربما تقوده إلى مصيبة، الإنقاذ والهلاك متوقفان على مزاجها.
- في بلاد المواعيد يموت الإنسان جوعاً
- إن الله قد يرمي أمثالنا أحياناً في بحرٍ هائج..
- لكنه لا يُغرِقنا.
- أن نجمّل الحياة، حتى في أقبح صورها
- إنه مستعد دائماً أن يبدأ حياة جديدة ..لا يتعلق في شيء ..
- ففي نظره، أن كل شيء هش وقابل للسقوط والإنكسار.
- لا تنسوا أن ” لعبة الزمن” لعبة أقوى منـا, لعبة مميتة هي, لا يمكن أن نواجهها إلا بأن نعيش الموت السابق لموتنا.. لِإماتتنا : أن نرقص على حب المخاطرة نُشداناً للحيـاة
- إن ما يجعلنا نستمر معا هو إن كلانا ليس ملكا للأخر كليا .. هكذا يظل الشوق بيننا
- النساء دائما يفضلن الزواج على الحب
- مافائدة الزواج من دون حب إنها مشيئة النساء.
- اللعنة إذن على الحب اللعنة أيضا على الزواج، لأن أوله نعم و أخره لا
حوار من الخبز الحافي
_ صباح الخير أيها النهاريون..صباح الخير يا طنجة المنغرسة في زمن زئبقي..هاأنذا أعود لأجلس كالسائر نائماً عبر الأزقة والذكريات، عبر ما خططته عن حياتي الماضية الحاضرة، كلمات واستلهامات الندوب لا يلهمها القول، أين عمري من هذا النسَج الكلامي؟ لكن عبير الأماسي والليالي المكتظة بالتوجّس واندفاع المغامرة يتسلل إلى داخلي لكي يعيد رماد الجمرات غُلالة شفافة آسرةً.
_ لقد علمتني الحياة أن أنتظر أن أعيَ لعبة الزمن بدون أن أتنازل عن عمق ما استحصدته، قل كلمتك قبل أن تموت فإنها ستعرف حتماً طريقها، لا يهم ما ستؤول إليه، الأهم هو أن تُشعل عاطفة أو حزناً أو نزوة غافية، أن تشعل لهيباً في المناطق اليباب الموات، فيا أيها الليليون والنهاريون.. أيها المتشائمون والمتفائلون.. أيها المتمردون.. أيها المراهقون.. أيها العقلاء لا تنسوا.. لا تنسوا أن لعبة الزمن أقوى منا، لعبة مميتة، لا يمكن أن نواجهها إلا بأن نعيش الموت السابق لموتنا بإماتتنا أن نرقص على حبال المخاطرة نشداناً للحياة أقول: يخرج الحي من الميت، يخرج الحي من النتن والمتحلل، يخرجه من المثخن والمنهار،
يخرجه من بطون الجائعين ومن صلب المتعيّشين على الخبز الحاف، وهل تحبها أنت ؟
ـ أوووه ، لا أدرى لقد آلفتها إذا كان الألفة هى الحب فإنى احبها
أخي صارَ ملاكاً. و أنـا.. سأكون شيطاناً، هذا لا ريب فيه.