حالة الطقس المتقلبة و انخفاض في درجات الحرارة

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن “الحالة الجوية العامة تميزت خلال نهاية الأسبوع المنصرم، بانخفاض في درجات الحرارة بشمال البلاد، مرتفعات الأطلس والريف، مع تكون سحُب ركامية مصحوبة ببعض الزخات أحياناً رعدية، همت مرتفعات الأطلسَين الكبير والمتوسط والمنطقة الشرقية”.

وتستمر تقلبات الطقس، التي يبدو أن المغاربة تعايشوا معها خلال شهر ماي الجاري، وفق مسؤول التواصل بالمديرية التابعة لوزارة التجهيز والماء، الحسين يوعابد، تبعاً لـ”مرور منخفض جوي شمال شبه الجزيرة الإيبيرية وامتداد تأثيره إلى شمال غرب المغرب، مما ينتج عنه بعض الانخفاض في درجات الحرارة في المناطق الشمالية والشرقية وتكوّن السحب غير المستقرة بالمرتفعات وشرق البلاد”.

 

 

 

 

 

 

 

وشرح يوعابد أن “هذه الفترة هي فترة انتقال من فصل الربيع إلى فصل الصيف”، وهو ما يجعلها “عادة تتميز بتذبذب في الطقس بين البارد والحار مع تردد ظاهرة تشكّل السحُب غير المستقرة بالمرتفعات”.

وبقي الطقس طيلة الأيام القليلة الماضية “حارّاً نسبياً بالجنوب-الشرقي وبأقصى جنوب البلاد، مع تشكّل سحب منخفضة كثيفة خلال الصباح والليل بكل من السهول الشمالية والوسطى”.

 

وبحسب معطيات رسمية من مديرية الأرصاد الجوية، فقد بلغت مقاييس الأمطار المسجلة الأحد الماضي 8 مليمترات بميدلت، ومليمترا واحدا بالقنيطرة، فيما سجل أقل من مليمتر بالرباط وسلا، وبن سليمان والرشيدية.

 

ومن المنتظر، اليوم الثلاثاء، حسب توقعات الأرصاد، “تشكل سحب منخفضة مصحوبة بضباب محلي فوق السهول الشمالية والوسطى وشمال الأقاليم الجنوبية، وذلك خلال الصباح والليل”، و”سترتفع درجات الحرارة مع طقس حار نسبيا بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، داخل الأقاليم الجنوبية وبالمناطق الوسطى، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعًا ما فوق السواحل الوسطى والأقاليم الجنوبية”، أما درجات الحرارة خلال النهار، “فستظل في ارتفاع” بوسط وشرق البلاد.

 

 

تفسيرات ممكنة
“بالنسبة للأحوال الجوية منذ بداية السنة، فإنها تميزت بعدم انتظام في التساقطات المطرية. ورغم هطولها في فترة مهمة بالنسبة لإغناء الفرشة المائية (مارس أساسا)، إلا أن هذه السنة عرفت نقصاً ملحوظاً”، يرصد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية المغربية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.