جامعة كامبريج تفتح أرشيف ستيف هوكينغ للعموم

مجلة أصوات

 د.ب.أ

 

جرت فهرسة الأرشيف العلمي والشخصي الخاص بستيفن هوكينغ بالكامل، بما يشمل خطابات إلى أسرته، ليصبح متاحا في مكتبة جامعة كامبريدج.

 

وهناك برقية تظهر كيف كان هوكينغ ناشطا في عدة قضايا تشمل حقوق المعاقين ونزع الأسلحة النووية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء البريطانية (بي.أيه.ميديا).

 

 

وتحدث العالم البريطاني في مجال الفيزياء النظرية إلى أسرته عن جهاز الحاسوب الخاص به، الذي “يتحدث مثل الإنسان الآلي قليلا ولكن بلكنة أمريكية”، وذلك في خطاب لوالديه يعود لعام 1986، وهو جزء من المجموعة.

أرشيف
أرشيف

وتوفي المؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعا، وصاحب كتاب “تاريخ موجز للزمان: من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء”، عام 2018 عن عمر ناهز الـ76 عاما؛ وقد تبرعت أسرته بجزء كبير من أعماله إلى الأمة في 2021، وجرت الآن فهرسة أرشيفه الشخصي والعلمي بالكامل وأصبح متاحا في مكتبة جامعة كمبريدج.

 

وهناك عشرات الآلاف من الصفحات الورقية المتعلقة بعمل هوكينغ، وكذلك صور فوتوغرامية وسيناريوهات أفلام ومسلسلات تلفزيونية، مثل “ذا سيمبسونز” و”اكس فايلز” و”فيوتشراما”، وهدايا تذكارية من لقاءاته مع الباباوات والرؤساء والجمهور عبر 113 صندوقا من مواد الأرشيف.

أرشيف
أرشيف

 

 

 

 

وجرى تشخيص إصابة هوكينغ بمرض التصلب الجانبي الضموري (العصبون الحركي) عام 1964، وهو في عمر الـ22، وقال الأطباء حينها إنه سيعيش سنوات قليلة.

 

وفي رسالة إلى دار الأوبرا الملكية في لندن تعود لعام 1978 كتب هوكينغ أنه “لا توجد مرافق على الإطلاق للمعاقين”، واستشهد بقانون المرضى المزمنين والمعاقين لعام 1970، وطالب بسبل أفضل لدخول الدار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.