جامعة الرباط: تتصدر الترتيب الوطني وتدخل قائمة التصنيف العالمي

مجلة أصوات

حققت جامعة محمد الخامس بالرباط إنجازاً جديداً باحتلالها المرتبة الأولى على المستوى الوطني، وتصنيفها ضمن أفضل 4.9% من جامعات العالم، وذلك حسب التصنيف الأخير للمركز الدولي لتصنيف الجامعات (CWUR) لشهر مايو 2024.

 

 

ويأتي التصنيف الجديدة لجامعة الرباط وفق بلاغ توصل “العمق المغربي” بنسخة منه، تأكيد للإنجاز المميز، لريادة الجامعة وتفوقها في مجالات التعليم والبحث العلمي على الصعيدين الوطني والدولي.

 

 

ويأتي هذا الإنجاز، حسب البلاغ بعد حصول الجامعة على المرتبة 958 عالمياً في مؤشر جودة البحث، بفضل حصيلة بلغت 70.5 نقطة. كما تُعدّ الجامعة مساهماً رئيسياً في الإنتاج العلمي الوطني، حيث تُمثل 25% من مجموع البحوث المنشورة في المغرب.

 

 

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط بالنيابة، الأستاذ فريد الباشا، عن سعادته بهذا الإنجاز، مؤكداً على أنّه ثمرة جهود دؤوبة وتعاون مثمر بين جميع مكونات الجامعة من أساتذة وباحثين وإداريين وطلبة.

 

 

كما أشاد الباشا بجهود الأساتذة الباحثين، والإداريين والتقنيين، وعلى وجه الخصوص في مجال البحث والابتكار، مؤكداً على التزام الجامعة الدائم بتعزيز مكانتها كمركز رائد للتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب والعالم.

 

 

 

ويشار إلى أن تصنيف المركز الدولي لتصنيف الجامعات (CWUR) يعتمد على أربعة مؤشرات رئيسية، جودة البحث (40%): حيث تُقيّم جودة ونوعية البحوث المنشورة من قبل الجامعة في المجلات العلمية المُحكّمة، وجودة التكوين (25%): تُقيّم جودة البرامج التعليمية المقدمة من قبل الجامعة ومدى ملاءمتها لمتطلبات سوق العمل.

 

 

 

أما المؤشرين الآخرين فيشملان، خريجي الجامعة الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبيرة (25%)، حيث يتم تقيّم قدرة الجامعة على تخريج طلاب مؤهلين قادرين على إشغال مناصب قيادية في مختلف المجالات. وأعضاء هيئة التدريس الذين توجوا أكاديميا على المستوى الدولي (10% من خلال ت تقييم جودة وسمعة أعضاء هيئة التدريس في الجامعة على المستوى الدولي. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.