تييري برايتون يستقيل من المفوضية الأوروبية

مجلة أصوات

في خطوة مفاجئة، أعلن المرشح الفرنسي للمفوضية الأوروبية المقبلة مفوض السوق الداخلية الحالي بالاتحاد الأوروبي، تييري بريتون، استقالته، في رسالة نشرها على حسابه الخاص عبر موقع “إكس” اليوم الاثنين.

وقال بريتون في رسالته إن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، طلبت من فرنسا ترشيح شخص آخر لـ “حقيبة في المفوضية يزعم أنها أكثر تأثيرا لفرنسا”.

وقال المفوض الفرنسي الحالي بريتون إنه تم عقد تلك “المقايضة السياسية” مع فرنسا “لأسباب شخصية، ودون مناقشة الأمر معي بشكل مباشر على الإطلاق”.

وأضاف المرشح، الذي انتقد علنا قيادة فون دير لاين خلال الانتخابات الأخيرة للبرلمان الأوروبي، أن هذه “شهادة أخرى على الإدارة التي تعد موضع شك” في المفوضية.

وتأتي استقالة بريتون المفاجئة في الوقت الذي تستعد فيه فون دير لاين للكشف عن فريقها القيادي الجديد أمام البرلمان الأوروبي غدا الثلاثاء.

من جهة أخرى؛ قبلت فون دير لايين استقالة بريتون “وشكرته على عمله” حسب ما أعلن ناطق باسم المفوضية في بروكسل.

وعلاقة بالموضوع، اقترح الرئيس ماكرون تعويض تييري بريتون بوزير الخارجية المستقيل ستيفان سيجورني، أحد المقربين منه، وهو نائب أوروبي سابق ورئيس سابق لكتلة تجديد أوروبا (رينيو) الوسطية، وشكر بريتون على عمله واصفا إياه بأنه “مفوض أوروبي ممي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.