توقع حدوث اضطرابات جوية بمجموعة من مناطق المغرب اليوم الجمعة وغدا السبت

عرفت العديد من مدن واقليم المملكة المغربية نزول زخات مطرية متفرقة خلال الأيام الماضية، مخلفة فيضانات في مناطق عدة؛ ومن المتوقع نزول أمطار أخرى ضعيفة، اليوم الجمعة وغدا السبت، والتي ستعم عدة مناطق من البلاد.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن المغرب عرف، أمس الخميس 14 شتنبر الحالي، حالة جوية غير مستقرة شرق البلاد.

ما هي أسباب عدم استقرار الحالة الجوية التي يعيشها المغرب؟

أرجعت المديرية العامة للأرصاد الجوية هاته الحالة من عدمن الاستقرار لمرور كثل هوائية باردة نسبيا في الأجواء العليا بشمال البلاد، والتي تصادفت مع وجود طاقة حرارية ورطوبة بالأجواء السفلى.

وأضافت أن وجود رطوبة في كل طبقات الجو والتي تكاثفت بسرعة عندما صادفت عبور هواء نسبيا بارد في الطبقات العليا أدى إلى حدوث زخات رعدية أعطت تساقطات مهمة بشرق البلاد ومرتفعات الأطلس المتوسط.

كما ساهم ارتفاع سلسلة جبال الأطلس المتوسط وسفوحه الشرقية والريف، في ارتفاع الهواء بسرعة مما أدى إلى تشكل السحب الركامية غير المستقرة والتي أعطت زخات رعدية قوية محليا.

كما أن مرور هذه الكثل الهوائية قد أدى إلى تشكل سحب غير مستقرة أعطت أمطارا وزخات رعدية معتدلة بمناطق الأطلس المتوسط، الريف وشرق وجنوب شرق البلاد، خاصة بمناطق وجدة بركان، الراشدية، ميدلت، فكيك، جرسيف، دريوش بولمان، إفران وتنغير.

مقاييس الأمطار المسجلة بمجموعة من مناطق المغرب

عرفت بلادنا خلال 12 ساعة سقوط أمطار بغت 20 ملم بالرشيدية، 15 ملم بتاديغوست، 12 ملم بتنغيرز بإيغيل نومجون، 11 ملم بآيت هاني، 8 ملمترات بورزازات وإيمي نولون، 11.5 ملم بميدلت والريش، 12.5 ملم بكوراما، 20 ملم بتازة باب بودير، 12 ملم بتازة، 10 ملم بكلدمان، 26 ملم بسيدي بوحرية، 13 ملم بوجدة-أنجاد و4 ملمترات بعين الصفا.

وبلغت نسبة الأمطار بإفران 11 ملم، 8 ملم ببركان، 11 ملم بأحفير، 12 ملم بفكيك ببني تاجيب، 8 ملم بتالسينت، 7 ملمترات ببوانان و6.5 ملم بزاكورة بني زولي.

الأمطار المتوقعة اليوم الجمعة وغدا السبت

تتوقع المديرية أن يعرف المغرب اليوم الجمعة نزول أمطار وزخات رعدية والتي ستهم السفوح الجنوبية-الشرقية للأطلس، الأطلس الكبير والمتوسط، غرب الواجهة المتوسطية والمنطقة الشرقية، وستكون هاته الزخات الرعدية محليا معتدلة إلى قوية وستشمل مناطق الناظور، دريوش، جرادة، فكيك، بولمان وميدلت.

كما تتوقع المديرية هبوب رياح نوعا ما قوية بالمنطقة الشرقية والسواحل الجنوبية فيما ستكون الأجواء مستقرة بباقي المناطق.

وبالنسبة ليوم غد السبت، فتتوقع المديرية أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس قليل السحب إلى غائم أحيانا مع نزول قطرات مطرية متفرقة فوق مناطق الريف ومرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير.

كما سيلاحظ تشكل كثل من الضباب مع نزول أمطار جد خفيفة على السواحل، السهول الشمالية والوسطى وكذا فوق هضاب الفوسفاط ووالماس، مع تسجيل هبوب رياح قوية نوعا ما مصحوبة بتناثر الغبار وذلك بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، جنوب المنطقة الشرقية، مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والسهول الوسطى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.