تنسيقية تتهم وزارة العدل ومؤسسة الوسيط بـ “عدم الوفاء” بتعهداتهما

اتهمت “التنسيقية الوطنية لمرسبي امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة” وزارة العدل ومؤسسة الوسيط بـ”عدم الوفاء بتعهداتهما”، وذلك بعد اجتياز امتحانات 9 يوليوز 2023.

واستنكرت التنسيقية في بلاغ لها “عدم احترام الملف المطلبي للتنسيقية الوطنية من خلال اعتماد نظام تنقيط يقوم على ناقص نقطة للجواب الخاطئ” في الامتحانات المجراة يوم الأحد الماضي، مشيرة إلى أنها “سبق وعبرت في مفاوضاتها مع مؤسسة الوسيط ووزارة العدل عن رفضها اعتماد هذا الإجراء في التنقيط”.

وفي سياق آخر، نددت التنسيقية الوطنية بـ”محاولات الغش” التي شهدتها الكثير من قاعات الامتحان، والتي “ترجع المسؤولية فيها إلى وزارة العدل لعدم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمكافحة الغش من أجل ضمان تكافؤ الفرص”، وفق تعبير البلاغ.

واعتبر ذات المصدر أن “إقحام التنسيقية في موضوع الغش أمر مغرض”، مؤكدة أن “كل الممتحنين يتقدمون للاختبار بصفتهم الشخصية لا بانتماءاتهم المعنوية، وكذلك الأمر بالنسبة للممتحنين أعضاء التنسيقية الوطنية”.

وشددت التنسيقية ذاتها على “ضرورة التيقظ لأسباب ودواعي هذا الاستهداف الممنهج”، والذي اعتبرت أنه “ضرب من ضروب التشويش وابتزاز المؤسسات والحصول على تعاطف الرأي العام من أجل خلق تكتل الغرض منه ابتزاز الدولة ممثلة في مؤسساتها”.

وفي ختام بيانها، دعت التنسيقية وزارة العدل إلى “التفاعل العملي والإيجابي مع مطالبها المضمنة مسبقا في ملفها المطلبي”، خاصة المتعلقة بـ”إسقاط نظام التنقيط المؤسس على ناقص واحد للجواب الخاطئ”.

ومن جهة أخرى، طالبت التنسيقية الوزارة وكافة الجهات المعنية بـ “اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق كل المتورطين في حالات الغش المضبوطة بدون أي اعتبارات للشخص المتابع”، محذرة من “الاستجابة للحملات المغرضة، والتي ترمي إلى جر الوزارة لاستهداف أعضاء التنسيقية الوطنية ومناضليها”.

وتجدر الإشارة إلى أن خمسة أفراد من المترشحين لاجتياز الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الذي أجري يوم الأحد 9 يوليوز الجاري، كانوا قد أوقفوا بسبب الغش.

وأوضحت مصادر إعلامية أن توقيف المعنيين بالأمر تم داخل أحد مراكز الامتحان، بعد عثور المراقبين على هواتف نقالة بالقرب من مكان جلوس أربعة منهم، فيما ضبط الخامس وبحوزته عدسة تستعمل في الغش.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن ثلاثة من الموقوفين ممن أخضعوا للتحقيق ينتمون إلى تنسيقية “الراسبين في امتحان المحاماة”، والتي كانت تخوض احتجاجات ضد الامتحان السابق.

وأكدت المصادر سالفة الذكر أنه تم تقديم الموقوفين يوم أمس الإثنين أمام وكيل الملك بالرباط، مشيرة إلى أن إحدى المترشحات لاجتياز امتحان المحاماة قدمت إفادة للمصالح الأمنية بشأن الواقعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.