تغيير جديد في امتحان المحاماة بعد استجابة وزارة العدل لمطالب “الراسبين”

تستعد وزارة العدل لإجراء تغيير جديد في امتحان نيل شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وذلك بعد استجابتها لتوصية مؤسسة الوسيط بإعادة الامتحان السابق الذي أثار جدلا واسعا.

في هذا السياق، قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي أن الامتحان الجديد لنيل شهادة ولوج مهنة المحاماة سيعرف تغييرا يتعلق بكيفية اختبار المترشحين.

وأوضح وهبي في مداخلة له خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المعهد العالي للقضاء، بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، يوم أمس الأربعاء 14 يونيو الجاري، أن التغيير الذي سيطرأ على الامتحان الجديد يتعلق بالتراجع عن طريقة الاختبار المعروفة اختصارا بـ”QCM” القائمة على الأجوبة متعددة الاختيارات.

أوضح وهبي أن هذا التغيير جاء بعد تشاور مع المصالح المسؤولة داخل وزارة العدل، حيث تقرر الاستغناء عن إجراء الاختبارات الكتابية في شكل أسئلة و أجوبة متعددة الاختيار”QCM”.

وفي مقابل ذلك، سيتم اعتماد سؤال كتابي في شكل موضوع ضمن القضايا الراهنة لضمان تكافؤ الفرص أمام جميع المتبارين، حسب ما جاء في محضر الاجتماع سالف الذكر.

وأكد وهبي أنه باستثناء هذا التعيير، فـ”لن يطرأ أي تغيير على الشروط المتعلقة بسن الولوج إلى امتحان الأهلية لمزاولة المحاماة، و لن يلجأ إلى تسقيف السن أو تخفيضه لأنه ليس هناك ما يلزمه بهذا الاختيار من الناحية القانونية”.

وتجدر الإشارة إلى أن الطريقة الكندية لإجراء الامتحانات، المعروفة باسم ”QCM”، كانت قد قوبلت برفض واسع من طرف العديد من المتبارين في الامتحان السابق الذي أجرته وزارة العدل لولوج مهنة المحاماة.

يذكر أن وزارة العدل كانت قد أعلنت عن إجراء مباراة جديدة لمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وذلك يوم الأحد 09 يوليوز 2023 بمراكز الرباط، الدار البيضاء، الجديدة، فاس، مراكش، آسفي، مكناس، أكادير، العيون، طنجة، تطوان، سطات، بني ملال، وجدة، الناضور، القنيطرة، تازة، ورزازات، الرشيدية، خريبكة، الحسيمة وكلميم، وبمراكز أخرى عند الاقتضاء.

ويأتي هذا الإعلان من طرف وزارة العدل بعد توصل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بتقرير خاص من طرف رئيس مؤسسة وسيط المملكة بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، تضمن مقترحات وتوصيات شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع، وهو الأمر الذي أعلنت رئاسة الحكومة عن تعاطيها معه بشكل إيجابي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.